هل أوشكت سوريا على الغرق


هل أوشكت سوريا على الغرق
وبالتزامن مع تسريب أخبار متناقضة من قبل موسكو فما بين لافروف الذي يؤكد أن الغرب فسر اتفاق جنيف وفق هواه , وما بين ناطق لم يذكر اسمه بالكريملين من أن فرص بقاء الرئيس بشار الأسد باتت لا تزيد عن 10% وماهل أوشكت سوريا على الغرق :

كتب د.صالح السعدون
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
لقد بينا من خلال زاوية أزمة الانتفاضات العربية
أن إيران قاتلت مع الحلف الأطلسي بليبيا .. ضد القذافي ..
وأنها كنتيجة طبيعية لن تتردد أن تحارب الرئيس بشار الأسد إلى جانب إسرائيل والحلف الأطلسي لو حدث ذلك
وبينا أن حزب الله اقام مكتبا للتنسيق مع تنظيم بلاك ووتر قرب الناقورة في فلسطين المحتله
من أجل دعم الثورات العربية والتغيير وفق سايكس بيكو 2 لصالح ايران والغرب.
وبالتزامن مع تسريب أخبار متناقضة من قبل موسكو فما بين لافروف الذي يؤكد أن الغرب فسر اتفاق جنيف وفق هواه , وما بين ناطق لم يذكر اسمه بالكريملين من أن فرص بقاء الرئيس بشار الأسد باتت لا تزيد عن 10% وما هو أكثر حين (كشفت مصادر روسية, أمس, أن موسكو ترى أن فرص بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة لاتتجاوز 10 في المئة وأن الغربيين يحاولون إقناعها بمنحه اللجوء السياسي, بعدما تم التوصل الى اتفاق دولي السبت الماضي في جنيف بشأن مبادئ المرحلة الانتقالية في سورية. ونقلت صحيفة "كومرسانت" الروسية عن مصدر ديبلوماسي روسي قوله ان "الدول الغربية وفي مقدمها الولايات المتحدة تبذل جهوداً حثيثة لإقناع موسكو بمنح اللجوء السياسي للرئيس السوري, لكن ليس لدينا مشاريع لاستضافة الاسد كما لم يكن لدينا" مثل هذه الخطة.) يتأكد للمراقب أنه قد حصلت صفقة ما بين حلفاء سوريا وأعدائها بين موسكو وايران من جهة وبين الغرب من جهة أخرى تجعل من انسحاب الرئيس بشار من كرسي الرئاسة بدمشق لصالح تسوية ما , وهو الأمر الذي يتحدث عنه الرئيس بشار نفسه لأول مرة منذ أكثر من عام حين قال في مقابلة مع صحيفة "جمهورييت" التركية انه "اذا كان ذهاب الرئيس يحقق مصلحة البلد فمن الطبيعي أن يذهب الرئيس.. هذا بديهي.. لا يجوز أن تبقى يوما واحدا اذا كان الشعب لا يريدك.. والانتخابات هي التي تظهر إن كان يريدك أم لا".
***
المهم ليس سوريا الحكومة الآن
المهم أمرين 1-الشعب السوري والمذابح التي تنتظره إن لم تتراجع روسيا عن خطتها الجديدة التي يبدو أنها قد فقدت قدرتها على الاستمرار بالدفاع عن حكومة بشار الأسد , أو أن ما يجري إنما هو جزء خطة غامضة لم تتبين تفاصيلها بعد.
2-أن الأمر سيتجه نحو بلد عربي آخر وفق نظرية أحجار الدومينو والثورات الصهيوإخوانجية والحرب العالمية الثالثة وهدم الأقصى وبناء الهيكل وقيام اسرائيل الكبرى.
وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.
علينا الاستعداد للأسوأ إذ عاجلنا سقوط الأسد قبل أن نستعد للأزمات التالية.
د.صالح السعدون

الكاتب د.صالح السعدون

د.صالح السعدون

د.صالح السعدون مؤرخ وشاعر وأكاديمي / لدينا مدرسة للتحليل السياسي غير مألوفة..

مواضيع متعلقة

7 تعليق على “هل أوشكت سوريا على الغرق”

  1. د.صالح السعدون

    بدوره، يقول مسؤول اميركي رفيع المستوى لـ «الراي»، تعليقا على الوثيقة الايرانية: «يريد الايرانيون سورية والبحرين و4 مفاعلات نووية جديدة، وبقاء منشأة فوردو، في مقابل تعليقنا وحلفاؤنا الاوروبيون للعقوبات الاقتصادية». ويختم: «اين تعلم الايرانيون اصول العلاقات الدولية؟ ما قدموه في موسكو يبدو لنا ضربا من السذاجة».
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    هل تتذكر أخي قسورة
    كنت دوما أصرح بأن المفاوضات التي تدور بين إيران والغرب (5+1) إنما هي مفاوضات حول سايكس بيكو 2 لاقتسام العالم العربي .
    إنهم حتى في تصريحاتهم لا يصرحون إلا بالنزر اليسير ..
    ففي مفاوضات بغداد وموسكو حصل تغييرات جذرية لم يتحدث عنها المتحدث إياه ..أعلاه
    بل حاول أن يقلل من الخبار الحقيقية خ1 مثلاً :
    1-في مؤتمر بغداد قبل شهرين تنازلت إيران عن سوريا وأطلقت يد الغرب في سوريا ووافقت على الإطاحة بالرئيس بشار الأسد , وبعد مؤتمر بغداد بثلاثة ايام أطلقت أيدي كلاب حزب الشيطان وبلاك ووتر والإخوان الماسون والقاعدة لتقوم بمجزرة الحولة في الوقت الذي يزداد الضغط الدولي ضد روسيا والصين ولو لاحظنا منذ ذلك التاريخ ضعف موقف الدولتين وازدادت كلينتون شراسة , فبالأمس تصرح أن لديها موافقة من قبل موسكو وبكين على تغيير النظام بسوريا أو شيئا من هذا القبيل مما دعا وزير الخارجية الروسي يأسف لهذه الصراحة التي تكشف خفايا السياسات الدولية ويقول إن مثل هه التصريحات غير مقبولة . بل ازدادت وقالت أن الصين وموسكو لا بد أن يدفعان ثمنا غاليا لتأييدهما الرئيس السوري بشار الأسد بينما يكشف عنان الطبخة وهو يصرح أن القضية ليست إلا منافسة بين الغرب من جهة والصين وروسيا من جهة أخرى على الاستحواذ على سوريا .
    وهذا يجعل كل تحليلاتنا منذ عام ونيف صحيحة مائة بالمائة.
    ***
    2-إن المفاوضات الأخيرة ببغداد ثم بموسكو قد انتصرت بها إيران فقد ضغطت مقابل انتصار الغرب بسوريا أن يفوز مرسي مهما كانت الأسباب برئاسة مصر وفق اتفاقيات سرية بين الإخوان ومصر , كما استعادت ايران الكويت , فبعد أن كانت ايران تنازلت غن الكويت لتسقط حكومة ناصر الصباح ومعها البرلمان في وقتها تشكلت انتخابات جديدة زورت فيها النتائج وفاز بها الإخوان الماسون الكويتيون وشكلت حكومة أشبه ما تكون بحكومة إخوانية بالكويت .
    وبعد مؤتمري بغداد وموسكو استعادت غيران الكويت من الغرب والإخوان فظهر لنا ما سمي بحكم المحكمة الدستورية بالكويت كما في مصر ليلغي الانتخابات الكويتية ويجعلها باطلة ويعيد الأمور إلى ما قبل اتفاق بغداد وموسكو في محادثات 5+1.
    إننا أما لعبة قذرة لن ينهيها إلا انفجار إسلامي نظيف من أهل السنة والجماعة يسيطر على الأمور ويغيرها بالمنطقة العربية .
    د.صالح السعدون[/color]

  2. د.صالح السعدون

    [color=000000]يريد الايرانيون سورية والبحرين و4 مفاعلات نووية جديدة

    ظهرت الوثيقة التي قدمها الوفد الايراني المفاوض في موسكو، وسربتها الادارة الاميركية الى بعض الاعلاميين، انعدام واقعية طهران الى حد «السذاجة» في موضوع العلاقات الدولية، على حد قول مسؤولين اميركيين، كما بدا جليا في مطالبة الايرانيين بالدخول مع مجموعة «5 + 1» في مفاوضات حول الاوضاع في البحرين وسورية، وسماح العالم لايران ببناء 4 مفاعلات نووية جديدة وقيامها بتصدير اليورانيوم المخصب بنسب اكثر من 20 في المئة. في المقابل تساهم ايران في «مكافحة القرصنة والاتجار بالمخدرات» حول العالم.

    الوثيقة، التي جاءت في 48 صفحة، تنقسم الى 3 محاور عريضة. في الاول، تفسير ايراني مطول لـ «اتفاقية حظر انتشار اسلحة الدمار الشامل» وبعض اجزاء القانون الدولي. ويهدف التفسير الى اثبات حق ايران «السيادي» بتخصيب اليورانيوم، ومطالبة طهران المجتمع الدولي الاعتراف بذلك.

    وتحت عنوان «اطار لحوار شامل وهادف الى تعاون طويل الامد»، تقول الوثيقة ان «ايران تشدد على معارضتها انتاج واستخدام الاسلحة النووية حسب فتوى المرشد الاعلى للثورة علي خامنئي ضد هذه الاسلحة». في المقابل، تطالب الوثيقة الايرانية مجموعة «5 + 1» بالاعتراف بحق ايران بموجب اتفاقية حظر انتشار اسلحة الدمار الشامل، خصوصا لجهة حق ايران بتخصيب اليورانيوم».

    ونقل المعلق في صحيفة «واشنطن بوست» دايفيد اغناتيوس عن مسؤولين اميركيين رفيعي المستوى على اطلاع على مجريات جولة المحادثات الثالثة بين ايران ومجموعة «5 + 1»، والتي انعقدت في موسكو الشهر الماضي، ان المسؤولين الايرانيين عرضوا شفهيا امكانية قبول بلادهم تصدير كمية من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة لابقاء مخزونهم اقل من الـ 800 كيلوغرام المطلوبة لصناعة قنبلة ذرية واحدة.
    لكن رغم قبولهم تقليص مخزونهم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة، تظهر الوثيقة رفضا ايرانيا لاغلاق مفاعل فوردو المحصن قرب مدينة قم.

    وتعزو الوثيقة سبب التمسك الايراني بهذا المفاعل الى انه «في مواجهة التهديدات الدائمة، نحتاج الى منشأة احتياطية لضمان استمرار نشاطاتنا التخصيبية».
    المحور الثاني جاء تحت عنوان «اجراءات من اجل تعزيز الشفافية»، وورد فيه اقتراح الوثيقة تعاونا ايرانيا مع «وكالة الطاقة الذرية» لجهة التقليل من مخاوف الاخيرة من البعد العسكري للبرنامج النووي الايراني.

    وكان مركز ابحاث اميركي يرأسه الخبير النووي دايفيد اولبرايت كشف قبل اسابيع ان صورا التقطتها الاقمار الاصطناعية تظهر قيام ايران بهدم ما يبدو انه منشآت نووية داخل قاعدة بارسين العسكرية. وتضاربت الاراء حول النوايا الايرانية في هدم هذه المنشآت، الا ان مصادر في الادارة الاميركية فسرت الخطوة على انها «مناورة ايرانية» كانت تنوي طهران من خلالها اخفاء اثار نشاطاتها النووية العسكرية، ثم فتح القاعدة امام خبراء «وكالة الطاقة الذرية»، وهو ما صادف مع دعوة طهران لرئيس الوكالة امانو للتوصل الى اتفاق معه في هذا الشأن. بيد ان «امانو رفض توقيع اتفاق تبييض صفحة الايرانيين حسب شروط طهران»، تقول المصادر الاميركية، وطالب «بفتح الايرانيين لمواقع اكثر واجابتهم عن عدد من الاسئلة لطالما اعتبروها تتعلق بشؤون سيادية» في الماضي القريب.

    في مقابل «الشفافية» حول البعد العسكري للبرنامج النووي، حسب الاقتراح الوارد في الوثيقة الايرانية، تطلب طهران من الولايات المتحدة والدول الاوربية رفع العقوبات الاقتصادية عليها المفروضة من خارج مجلس الامن الدولي

    .
    وورد في الوثيقة ايضا «تنبيه» الى ان ايران ستحتاج الى كمية اكبر من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة في المستقبل لتلبية حاجات «على الاقل 4 مفاعلات بحثية نووية» تنوي انشاءها، وانها تنوي كذلك «تصدير اليورانيوم المخصب الى دول اخرى».

    المحور الثالث جاء بعنوان «مواضيع اقليمية، خصوصا سورية والبحرين»، تقترح فيه طهران «المساهمة في التوصل الى حلول». ولم يرد في الوثيقة تفاصيل حول رؤية ايران للحل، ولا تشرح الوثيقة الاسباب التي تخول ايران، على الاقل حسب مطالعاتها القانونية الدولية حول حقوقها السيادية، التدخل في شؤون الدولتين العربيتين المذكورتين، الا ان طهران تحاول اعطاء الانطباع ان الامور قد تتحلحل في حال تم عقد طاولة مستديرة للحوار تشارك فيها الاطراف المحلية والاقليمية في كل من البلدين للتوصل الى حلول.
    «ربما هذه اشارة ان المفاوضات النووية متجهة فعلا نحو حفرة»، يقول اغناتيوس في افتتاحيته.

    بدوره، يقول مسؤول اميركي رفيع المستوى لـ «الراي»، تعليقا على الوثيقة الايرانية: «يريد الايرانيون سورية والبحرين و4 مفاعلات نووية جديدة، وبقاء منشأة فوردو، في مقابل تعليقنا وحلفاؤنا الاوروبيون للعقوبات الاقتصادية». ويختم: «اين تعلم الايرانيون اصول العلاقات الدولية؟ ما قدموه في موسكو يبدو لنا ضربا من السذاجة».[/color]

  3. د.صالح السعدون

    سوريا ستواجه حربا اهلية ما لم توقف روسيا والغرب تنافسهما عليها

    هاجم المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي أنان تنافس روسيا والغرب على دمشق، وأصرّ على أنه "لن يستقيل من منصبه لعدم تمكنه من تحقيق بند واحد من خطته ذات النقاط الست".
    ولفت أنان في مقابلة مع صحيفة "الغارديان" الى إن "سوريا ستواجه حرباً أهلية سيتسع نطاقها ما لم توقف روسيا والغرب ودول عربية تنافسها الهدّام لفرض وقف لإطلاق النار وإطلاق عملية سياسية ترى الرئيس السوري بشار الأسد يتنحى عن السلطة كما تريد المعارضة السورية "، مضيفا أن "الدعم من مجلس الأمن الدولي بأسره للانتقال السياسي في دمشق كان انجازاً كبيراً لا ينبغي تبديده على الرغم من الخلافات في لقاء جنيف بنهاية الأسبوع الماضي لمجموعة العمل حول سوريا".
    واشار الى اننا "نسعى لتنفيذ بعض القرارات التي جرى اتخاذها في جنيف، والأهم من ذلك استكشاف الطريقة الأكثر فعالية على أرض الواقع لوقف العنف وإطلاق العملية السياسية، وأنا افهم رد فعل المعارضة السورية، وربما فعلت الشيء نفسه لو كنت في محلها أو ذهبت أبعد، لأنها لم تحصل على 100% مما تريد، لكن هذا لا يعني أنها لم تحصل على شيء".
    وأصر أنان على أن "ليس لديه نية للاستقالة من منصبه، في مواجهة الانتقادات بأن دبلوماسيته الحذرة لم تصل إلى أي نتيجة بشأن تطبيق حتى بند واحد من خطته ذات النقاط الست بينما يستمر النزيف السوري".[/color]

  4. د.صالح السعدون

    لافروف: يتهم الغرب بتحريف اتفاق جنيف حول سوريا

    اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء بعض الدول الغربية بالسعي إلى "تحريف" الاتفاق الذي عقد في جنيف بشأن مبادىء الانتقال السياسي في سوريا التي اقترحها الوسيط الدولي كوفي انان.
    وقال لافروف في مؤتمر صحافي في موسكو "للاسف بدأ بعض ممثلي المعارضة السورية يقولون ان اتفاق جنيف غير مقبول بالنسبة اليهم، وفي موازاة ذلك بدأ بعض المشاركين الغربيين في اجتماع جنيف يحرفون في تصريحاتهم العلنية التسويات التي توصلنا اليها".

    واضاف لافروف ان "تأويل هذه التسويات لا يفيد في شيء"، فهي "تتفق تماما مع ما جاء في البيان (الختامي) ويجب ان نحافظ على ذلك"، دون ان يحدد الدول التي كان يشير اليها.

    وتأتي هذه التصريحات بعيد تصريح المتحدث باسم انان الذي اعتبر ان اجتماع جنيف الدولي حول سوريا شهد "تغييرا" في موقفي روسيا والصين.

    وكانت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وتركيا ودول تمثل الجامعة العربية اتفقت السبت في جنيف على مبادىء انتقال سياسي في سوريا حيث تحولت الانتفاضة ضد نظام الرئيس السوري الى نزاع مسلح.

    وبعد الاجتماع اختلف اعضاء مجموعة العمل حول سوريا حول تفسير الاتفاق، حيث اعتبرت الولايات المتحدة انه يمهد الطريق امام مرحلة "ما بعد الاسد" فيما اكدت روسيا والصين مجددا انه يعود للسوريين تحديد مستقبلهم.

    واوضح الوزير الروسي ايضا ان وفدا من المعارضة السورية سيصل الى موسكو الاسبوع المقبل، وليس هذا الاسبوع كما كان مقررا اصلا، وذلك لانهاء اعمال العنف والتشجيع على فتح حوار. ولم يحدد الوزير الروسي تشكيلة هذا الوفد.

    ومن جهة اخرى اعلن لافروف أن روسيا لن تشارك في اجتماع اصدقاء سوريا المقرر عقده الجمعة في باريس، مشيرا إلى أن هذا اللقاء لم تعد له ضرورة بعد اجتماع جنيف.

    كما أشار وزير الخارجية الروسي إلى إنه سيلتقي بزعماء من المعارضة السورية في موسكو الأسبوع القادم لبحث إمكانية وقف العنف في بلادهم.

    وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الفيتنامي فام بينه مينه "سنستغل هذا الاجتماع القادم مع جماعة سورية معارضة أخرى لمواصلة العمل على إنهاء العنف وبدء حوار بين الحكومة وكل جماعات المعارضة السورية في أسرع وقت ممكن".

    ولم يتضح أي أعضاء من الحركة المعارضة السورية سيجتمع معهم[/color]

  5. د.صالح السعدون

    بوتين : يجب عدم السماح بتكرار سيناريو ليبيا

    دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى حل سلمي في سوريا، معتبرا ان السيناريو الليبي لا يمكن ان يتكرر في سوريا. وقال: " أحداث ليبيا المأساوية لايجب تكرارها في دول أخرى".
    وشدد بوتين في كلمته الخاصة بتحديد أولويات السياسية الخارجية الروسية، على وجوب اجبار الجهات في سوريا الى التوصل الى تسوية سلمية، لافتا الى هذا السياق الى ان "الجهود السلمية يجب أن تكون الأولوية لحل النزاعات".
    وانتقد بوتين سياسة الغرب أحادية الجانب في التدخل في شؤون الدول الاخرى وتحديدا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وقال:الغرب يحاول الحفاظ على تأثيره عن طريق العمليات الانسانية وتصدير ديمقراطية الصواريخ والقنابل".

    وأكد ان السياسة الخارجية الروسية كانت وستظل مستقلة، لكنه أشار الى ان "تحسين أداء السياسة الخارجية حاليا مهم جدا"، مشددا على وجوب الدفاع عن مصالح الروس في الخارج بشكل يومي.
    ورأى أن "لا مخرج واضح حتى الان للازمة المالية العالمية، معتبر ان مشكلة اليورو هي قمة هرم المشكلات العالمية، مشيرا الى ان روسيا تساعد ماليا لتفادي الأزمة المالية بأوروبا.
    ولفت بوتين الى ان "التعاون الاستراتيجي مع الصين أساس فعاليتنا".
    وأوضح انه شدد في لقائه مع الرئيس الاميركي باراك أوباما على أهمية التعاون بينهما[/color]

  6. د.صالح السعدون

    ماكين من لبنان : الأردن لا يصلح كمنطقة عازلة لأن الدور عليه بعد سوريا

    ذكر موقع "أخبار بلدنا" نقلا عن مصادر لبنانية أن السيناتور الأميركي جون ماكين الذي زار العاصمة اللبنانية بيروت مؤخرا، قد أبدى تشككه من إمكانية قيام منطقة عازلة سريعا لمساعدة سوريا على التحرر من نظام الرئيس بشار الأسد، لكنه فاجأ محاوريه من الساسة اللبنانيين أن الأردن هو أفضل منطقة ممكنة لإقامة منطقة عازلة سياسيا وعسكريا، بسبب قربها من العاصمة السورية دمشق، إذ أن مدينة الرمثا الأردني لا تبعد عن دمشق أكثر من 90 كليو مترا، لكن المشكلة برأي ماكين هو أنه لا يمكن المراهنة على الأردن لأنه قد يكون أول دولة بعد إنتهاء الحدث السوري معرضة للحاق بدول الربيع العربي، وهو ما يضع المنطقة العازلة في مواجهة خطر شديد، علما أن ماكين في تصريحاته العلنية لاحقا، أكد أن الأردن أو تركيا من الممكن أن يكونا مناطق عازلة، وهو ما يعني أن الإدارة الأميركية تضمر للأردن الشر في السر خلافا لتصريحاتها العلنية. [/color]

  7. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    لمن لا يصدق حتى الآن أن الربيع الصهيوإخوانجي مصمم بمباني الاستخبارات الأمريكية والموساد
    إقرأوا وفتحوا عقولكم لعل لكم عقول تعي
    سأهدي ما أتى به قسورة لمشجعي الثورة السورية من الين يضعون علم الاستعمار الفرنسي لسوريا شعارا لهم .
    د.صالح السعدون[/color]

التعليقات مغلقة