السعودية وسوريا بين إيران والغرب


السعودية وسوريا بين إيران والغرب
فقالت الرياض ساخرة من إيران نحن لا نعوض السوق عن حصة إيران بأوبك , نحن نحاول أن نرضي عملائنا بطلباتهم من النفط , اعتبرت إيران أن رد المملكة وموقفها غير ودي.. لقد حيرت الرياض الإستراتيجية الإيرانية الغبية بصبرها غير المحدود ..! , بقي أن تسخر الرياض منها وتقول إن موقفها غير الودي من تعويض حصة إيران النفطية بالسوق يشبه من موقف إيران الودي من السعودية بالتهديد بإغلاق مضيق هرمز ..!!!السعودية وسوريا بين إيران والغرب :كتب د.صالح السعدون

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
وأخيراً طلبت قطر ذات القلب الرحيم على اليهود التدخل العربي بالقوة العسكرية في سوريا لوقف
نزف الدماء السورية , فابن جاسم الذي أهدر دماء ملايين العرب يريد حقن دماء السوريين من أجل أن يصل الإخوان الماسون السوريين لحكم دمشق .
سوريا رفضت قطعياً دعوة قطر والجامعة العربية واعتبرت أنه ليس إلا خطوة أولى من أجل دعوة التدخل الأجنبي العسكري بسوريا , اللواء أركان حرب محمد علي بلال قائد المصرية في التدخل العسكري لتحرير الكويت رفض الفكرة واعتبرها “رأي غير صائب وغير مدروس بالمرة “.
في أحد التغريدات بتويتر وجدت هذه التغريدة لأحد الأصدقاء :
وثائق تكشف..المؤامرة على سوريا كلفّت دول الخليج 198 مليار دولار فكيف توزعت تلك المليارات ؟
وبتدقيق الخبر يتبين أن من قام بكتابة الخبر إنما هم شباب هواة غير محترفون
هدفهم نقي بالنسبة لهم وهو الدفاع الإعلامي عن وطنهم ولكن الحقيقة يبدو فيها المبالغة , فمثلاً الكويت والسعودية والبحرين وعُمان رفضت الاندماج في المشروع الليبي والسوري إلا من قبيل الإعلام , ومن جانب آخر فليس هناك من وافق من دول الخليج على المشاركة إلا قطر متبرعة والإمارات مجبورة على الأرجح .
ثم إن الغرب تعود أن يجير شركاته الخاصة على خدمة مجهوده الحربي وبعد الحرب يضع الفاتورة أمام الدول المعنية لتدفعها مضاعفة .
***
بأية حال المؤامرة على قدم وساق
المحللين السياسيين يراهنون على أن قطر وضعت شيكا خرافيا بيد الغرب لإغراء روسيا على التخلي عن سوريا , ويبدو أن روسيا لازالت تمانع ويقولون أن روسيا ستخضع حين تعطى نصف طلباتها (رأي سلام مسافر) , بينما المحللين السوريين يرون في موقف روسيا نهائياً وأنها لن تتراجع عن دعم سوريا مطلقاً .المحايدون يتذكرون المواقف المريرة للروس بالتخلي عن حلفائهم.
***
إيران أدخلوها بالخط
ففرنسا تتهم إيران بأنها تزود سوريا بالأسلحة , ولعل الذي يتبادر للذهن أن أسلحة إيران لاتصلح لسوريا لأن الصواريخ السورية والدبابات والطائرات السورية أقوى من نظيرتها الإيرانية .
ولكن يبدو أن المفاوضات لتعديل سايكس بيكو الثانية مريرة بحيث أنها تختلط الأمور على المحلل فمن ناحية إيران تهدد بإغلاق مضيق هرمز , والغرب صامت كأن الأمر لايعنيه , والسعودية تخلت عن جزءٍ من أمنها الوطني والإقليمي – وهي على حق – حين صرحت إنه لو افترضنا أن إيران ستغلق المضيق فإنه لن يكون إلا لفترة وجيزة , وكأنها تسخر من أمريكا والغرب الذين يريدون إغراق السعودية بحرب مع إيران , فأمريكا كما قال لي أحد الأصدقاء بالفيس بوك لديها ((قانون صريح لديهم في الدستور تم استحداثة في عام 1992 “يجوز الاضرار بمصالح امريكية دنيا في سبيل تحقيق مصالح امريكية عليا ” ))ولذا فحسب القانون يجوز الإضرار بمصالح أمريكا النفطية لتصل أسعار النفط إلى 200 دولار فأكثر في سبيل إشعال حرب سعودية إيرانية تكسب مصانع الحرب الغربية ترليون دولار من السعودية , ومن هنا فالرياض وكأنها تسخر من خطة الغرب وتقول لإيران أغلقي المضيق ! فلا يعنيني ذلك , هددت إيران الرياض بأن عليها ألا تعوض السوق عن حصة إيران النفطية إذا فرض حظر على نفطها فقالت الرياض ساخرة من إيران نحن لا نعوض السوق عن حصة إيران بأوبك , نحن نحاول أن نرضي عملائنا بطلباتهم من النفط , اعتبرت إيران أن رد المملكة وموقفها غير ودي.. لقد حيرت الرياض الإستراتيجية الإيرانية الغبية بصبرها غير المحدود ..! , بقي أن تسخر الرياض منها وتقول إن موقفها غير الودي من تعويض حصة إيران النفطية بالسوق يشبه من موقف إيران الودي من السعودية بالتهديد بإغلاق مضيق هرمز ..!!!
***
هكذا الصورة لا تزال سجال الحرب الباردة بين الغرب وإسرائيل وإيران من جهة وبين روسيا وسوريا من جهة أخرى ؛ الغريب في الأمر موقف السعودية وإيران , فإيران صديقة الغرب وإسرائيل تمثل دور العدو لهما والصديق لسوريا , أما موقف السعودية فهو أن الغرب عدو حقيقي لها وتمثل السعودية دوراً وكأنها لاتزال صديقة الغرب . فمتى ستنكشف المواقف ؟! إنها السياسة !!.
د.صالح السعدون

الكاتب د.صالح السعدون

د.صالح السعدون

د.صالح السعدون مؤرخ وشاعر وأكاديمي / لدينا مدرسة للتحليل السياسي غير مألوفة..

مواضيع متعلقة

5 تعليق على “السعودية وسوريا بين إيران والغرب”

  1. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    سياسة العالم الغربي النجسة
    الأزمة السورية عادت للتسخين
    في الغرب لايمكن التنبؤ بما يفعلون ولا ما يريدون ..
    ساركوزي يعلن اليوم وهو يهتز مثل رجل مصاب بالكساح ,وتتحرك عضلات وجهه يتشنج مثل رجل سكير مدمن أو مجنون فلا تستطيع أن تتابع كلماته بقدر ما يدهشك حركات فمه وأنفه ابتساماته وتكشيراته تغميض عيونه بشكل هستيري لا يمكن أن تراها إلا من شخص مجنون :
    يعلن اليوم بأن فرنسا لن تسكت " أمام الفضيحة السورية "
    بينما يقول إن أي تدخل عسكري ضد إيران "سيؤدي إلى الحرب والفوضى ", الغريب بالمنطق الأعوج مثل إعوجاج ساقي ساركوزي أنه لماذا لايؤدي التدخل العسكري ضد سوريا إلى الحرب والفوضى أسوة بإيران أليستا حليفتان؟ كما يزعمون؟ .
    هذا التناقض يؤكد لكل ذي عين أن إيران حليفة للغرب بينما يقف الغرب كعدو لدود إلى حد الحرب ضد سوريا , وعلى كل الذين يراهنون على صداقة طهران لدمشق أن يعيدوا حساباتهم .
    كما تدل على أن الخلاف بين أمريكا وإسرائيل وفرنسا وبريطانيا بحيث كل له دور مختلف هذا يؤجج التصريحات وذاك يبرد إنما له هدفين الأول هو أن يعيش العالم غير قادر على تحديد العلاقات التحالفية بين إيران والغرب وخاصة روسيا والصين, أما الثانية أن يخدعوا الدول المعنية بالمؤامرة وهي السعودية ودول الخليج من جهة وسوريا من جهة أخرى حتى يتم الاتفاق على التعديلات المطلوبة حيال سايكس بيكو الثانية .
    أمريكا انتهت منذ زمن بعيد من تحذيرات شعبها بضرورة مغادرة سوريا إلى التفكير بإغلاق سفارتها فمن جانب أدهش السوريون السفير الأمريكي فورد الذي كان قد اعتمد على أنه أمريكي لايمكن للحكومة السورية أن تحد من تحركاته العلنية وتمنعه من تحريض الشعب على الفوضى والثورة , غير أن السوريين نضموا تظاهرات شعبية أينما ذهب ومعهم البندورة المتعفنة والبيض المنتن , وكلما نزل في حي استقبله الشعب السوري بالبيض والبندورة التي تجهزها أجهزة الدولة للمواطنين فلا يعود فورد إلى سفارته إلا وقد سبح في البيض المنتن والبندورة المتعفنة في بدنه وملابسه فتم سحبه ثم إعادته ثم الآن التفكير بإغلاق السفارة مما يعني أن الخطة للتدخل العسكري قد بلغت نهايتها .
    حتى الآن المفتشون العرب صامدون قبل أن يقوموا -ربما- بالمفاجأة للعالم بانقلابهم ضد الحكومة السورية فجأة عما قريب , فقطر تدعو للتدخل العسكري العربي , وقد فشلت الدعوة , خاصة أنها تأتي من أكثر زعماء العرب مقتاً واحتقاراً حتى من الزعماء العرب أنفسهم فضلا عن الشعوب , فالقطري أصبح ذا رائحة منتنة عفنة لا تصدر منها إلا رائحة التآمر والدم المهروق مثل مصاصي الدماء البشرية القابعين في أكواخ الغابات, ولكن لا زال الغرب يجرب سيناريوهات لايدري كيف يتم تدبير نقل ملف القضية السورية لمجلس الحرب الدولي .
    فهيومن رايتس تطالب الجامعة العربية بقوة أن يحولوا ملف سوريا لمجلس الأمن .
    والدول الغربية حاقدة على روسيا , فيرون أنه لابد من القضاء على بوتين , فهم لايستطيعون قتله , ولذا فهم يعرضون عليه أن رئيسا للفيفا وأن يترك حكم روسيا أو ترشيح نفسه لرئاسة روسيا , لذا فكل ما يجري يثبت حجم الأزمة التي يعيشها الغرب في تسويق الضربة العسكرية لسوريا وكيفية البدء بها مع وجود ألفيتو الروسي . كما يبين مدى الأزمة الخانقة التي يعيشها الغرب مع إيران حول تعديل مكتسبات إيران في الهلال الشيعي بين طهران وصنعاء حسب اتفاقية سايكس بيكو الثانية 2011م
    الوزراء العرب متورطون كيف يدمرون سوريا ويجلبون كرسي الحكم في دمشق للإخوانجية الماسون السوريين , وأمين الجامعة مع الماسوني الأكبر حمد بن أنجاس بن قبر , يتلقون التعليمات والمشاروات مع الاستخبارات الأجنبية .
    بشار الأسد شعر بضخامة الأزمة فعرض على إيران أن تبلغ الإخوان الماسون بإمكانية أن يفعل مثل ملك المغرب يبقى رئيسا صوريا , ويشكل الإخوان الماسون الحكومة السورية تحت رئاسته , تدل هذه الخطوة على دلالات واسعة :
    1- أن الحكومة السورية متعقلة وقد بلغت أقصى ما يمكن أن تصل إليه , وأن كان موقفها كما يبدو ضعيفاً إلى حد ما .
    2- أن الإخوان الماسون السوريون يشعرون بقوتهم وأنهم مستعدون للوصول إلى أقصى حد من قتل الأبرياء ويرمون به بريئاً هو الحكومة السورية وأن الضغط العسكري قد وصل منتهاه في الزبداني بحيث خرج الجيش وترك القوات الأجنبية تعيث فسادا بالمدينة.
    3- أن الإخوان الماسون السوريون يرون أن الأزمة عن قريب ستنتهي لصالحهم بحرب أجنبية , خيب الله ظنهم , و يثبت كل ذلك أنهم مجرد عملاء للغرب بحيث كان من الممكن أن يتم إغرائهم بالسلطة بيد أن القضية كيف يمكن لفرنسا وتركيا إستعمار سوريا استعمارا مشتركا وبشار لا يزال رئيسا في دمشق؟
    من هنا فلنترقب , فالأزمة لا تزال لم يتحدد شكلها النهائي بعد .
    تصبحون على خير
    د.صالح السعدون [/color]

  2. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    بكيت على أمة في التراب تدوس على خدها العاهرة
    تهاب الجميع وليست تهاب وتبكي على حظها عاثرة
    العهر السياسي يقوده كثيرون
    يقوده حمد بن جاسم وزير خارجية قطر
    ويقوده برهان غليون وكل عملاء الإستخبارات الفرنسية والأمريكية عبر العالم العربي
    يقوده مجموعات الإخوان الماسون السعوديين مهما كان طول لحيته
    ومجموعات الإخوان الماسون العرب في كل الوطن العربي .
    العهر السياسي أصبح فاحشاً ..
    علي عبدالله صالح لم يترك الحكم إلا وفق صيغة مجلس التعاون الخليجي
    حين اقترح أن يحول صلاحياته لنائبه الذي لا يهش ولا ينش .
    واليوم يقترح حمد بن أنجاس بن قبر ومعه وزراء خارجية العرب أن يوافق الرئيس السوري على أن يوكل صلاحياته لنائبه , مما يفتح الباب على مصراعيه للمؤامرة العربية – الدولية على دمشق .
    وفي المستقبل يخطط حمد بن جاسم أن يجبر حمد بن خليفة آل ثاني أن يتنازل عن صلاحياته لحمد بن جاسم استعداداً لرئاسته للدولة الخليجية الشيعية التي سيرأسها تحت النفوذ الإيرانية .
    ***
    الموقف السعودي مستغرب لنا كمثقفين وسلفيين
    سحب المفتشين السعوديين من بعثة التآمر العربية أمر غير مفهوم لنا مطلقاً , نحن في السعودية والجزائر على ترتيب المؤامرة الإسرائيلية القطرية الغربية الإيرانية. فبعد أن ينتهوا من موضوع سوريا والجزائر سيتجهون إلينا فأي حكمة سياسية في أن نقوم بمثل هذه الخطوة غير الحكيمة في حق مستقبل بلادنا وحمايتها من مؤامرات الإخوان المسلمين.
    ***
    حمد بن جاسم استغل أسئلة الصحفيين لإرسال رسائل خاصة كي يقلل من شؤم مؤامراته
    ففي الوقت الذي كان يحارب السعودية ليل نهار خلال أكثر من عشر سنوات ويسخر من حكاية الأخ الأكبر التي يعتنقها البعض (ساخراً من السعودية ), بحيث أن مخابرات القذافي فضحت حمد بن جاسم بمؤامراته على السعودية وهو يؤكد أن نظام الحكم السعودي سيسقط لا محالة وتضمنت مؤامراته اتفاقات مع البريطانيين والإخوان المسلمين .استغل المؤتمر الصحفي الليلة ليقول بأن المملكة العربية السعودية هي الأب لدول مجلس التعاون الخليجي شئنا أم أبينا, نقول له -رغما عن أنفك- السعودية هي الأخ الأكبر لدول الخليج ويكفي ما فعلته السعودية من أجل تحرير الكويت حيث دفعت من مالها ومال شعبها ترليون دولار من أجل تحرير الكويت , فضلاً عن الثمن السياسي الباهض حيث استغل عملاء أمريكا اليوم من القاعدة والإخوانجية الوجود الأمريكي لرجم السعودية بكل أنواع الحروب , في حين صمتوا أمام كل ما تفعله قطر في عبوديتها لإسرائيل وأمريكا .
    المهم ألا يصدق زعماؤنا لحجة المكر والرعب التي أبداها هذا الجبان عبد اليهود حمد بن جاسم.
    ***
    الأمة في خطر :
    1-مددوا مهمة المراقبين العرب شهراً جديداً
    2-طالبوا من الرئيس السوري منح نائبه كافة صلاحياته .
    3-ثم سيذهبون لمجلس الأمن وبمكر اليهود سيزلقون الملف السوري لمجلس الأمن فقط لتأييد الخطة العربية لحل الأزمة السورية, ومن ثم سيكون الملف العربي قد دخل مجلس الحرب الدولي ولن يخرج منه.
    4-تعطف مجلس الخارجية العرب وصرحوا وهم كاذبون أن التدخل العسكري غير وارد ونقول لهم ليس بفضلكم أيها الجبناء الخونة , إنما بضغط روسيا والصين .فما أنتم إلا عملاء تشنقون أنفسكم بأوامر عدوكم.
    الخطر الإخواني يزداد على الأمة يوما بيوم ونحن نتفرج على خيبة أمالنا .
    حسبنا الله ونعم الوكيل حين يكون زعيم الرويبضة حمد بن جاسم هو من يقود الأمة لحتفها.
    د.صالح السعدون[/color]

  3. د.صالح السعدون

    : أزمة الانتفاضات العربية .. آراء حول التطورات اليومية

    وهاب: الصواريخ ستنهمر على بلدان المنطقة من قطر وصولاً إلى تركيا في حال أي اعتداء على سوريا
    حذر رئيس حزب التوحيد العربي في لبنان وئام وهاب من ان الوضع بالنسبة لسوريا أخطر مما يتصوره البعض، ودعا الى التيقظ والوحدة والانفتاح على الجميع في لبنان، مشددا على ان أي ضربة كف في الداخل ممنوعة بحسب للنشر.

    ورد وهاب على من يخاف على سوريا وحزب الله في حال شنت الحرب على دمشق، فأكد ان اللبنانيين سيتمكنون من تدبير أمورهم لعشرات السنوات، معلنا انه مخطىء من يعتقد أن الإسرائيلي سيدخل لبنان لتوجيه ضربة لحزب الله إذا سقطت سوريا.
    وطمأن وهاب الى ان لا خوف على سوريا، وقال: "لا يعتقد أحد أن عملية إسقاطها سهلة، فإذا حصل اي اعتداء عليها ستنهمر الصواريخ على كلّ البلدان في المنطقة بدءا من الدوحة وصولا إلى اسطنبول، لأن إسقاطها هو خط أحمر".[/color]

  4. د.صالح السعدون

    دراسة ألمانية: السعودية من بين أكثر الدول انفاقا على الدفاع
    Share Saturday, 21 January 2012 10:39
    جاءت 4 دول عربية في أول عشر دول تمثل طليعة قائمة الدول صاحبة أضخم نسبة نفقات على الدفاع قياسا الى قدرة اقتصاد كل واحدة من هذه الدول، وذلك وفقا لأحدث تقرير صدر يوم الجمعة عن مركز "بي آي سي سي" للدراسات الأمنية في مدينة بون.

    وأوضح مؤشر المركز للتسلح العالمي أن إيران جاءت في المركز الثاني والثلاثين في القائمة.

    ووفقاً للتقرير الذي يصدر عن المركز للمرة الثالثة فقد جاءت اسرائيل في المركز الأول، وسوريا في المركز الثالث، والأردن في المركز الخامس، والكويت في المركز الثامن، والسعودية في المركز العاشر.

    وبحسب صحيفة سبق يبحث المركز درجات الإنفاق العسكري لـ149 دولة، ويوثق لذلك منذ 1990، ويعتمد في ذلك على تحديد نسبة نفقات الموارد العامة على النواحي العسكرية مقارنة بإجمالي الناتج المحلي أو مقارنة بنواحٍ اجتماعية أخرى مثل القطاع الصحي.
    وجاءت ألمانيا في منطقة الوسط في القائمة، حيث احتلت المركز 81، بينما جاءت الولايات المتحدة، التي لا تزال ميزانية دفاعها 687 مليار دولار الأكبر في العالم، في المركز الـ30.
    من جانبه قال يان جريبه مدير "بي آي سي سي" ان مؤشرأوضح أن نفقات الدفاع الأمريكية زادت خلال السنوات العشر الأخيرة.

    وكشف التقرير عن أن دول منطقة الشرق الأوسط والأدنى احتلت جميعها تقريباً المراكز الأربعين الأولى في القائمة.
    وأشار المركز الى ارتفاع خطر زعزعة الاستقرار بهذه المنطقة من العالم في ظل ارتفاع النفقات العسكرية لدول هذه المنطقة نظراً لما تشهده في الوقت الراهن من أحداث مثل الربيع العربي واستمرار الاضطرابات والصراعات السياسية في بعض من دول هذه المنطقة.[/color]

التعليقات مغلقة