بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .. تاريخ وكنوز يجب أن نحافظ عليها

بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .. تاريخ وأكنوز يجب أن نحافظ عليها

بقلم بنت الشاطئ
دونت هذه المحاورات
فيها من ابداء حرية الرأي .. وفيها من الوطنية الحقة .. وفيها تساؤلات البعض ورغبتهم بإصلاح بعض الخلل كان الحوار في شبكة ريف الجوف انظر العنوان بالداخل

صباح الغد
صباح ألق ليس ككل الصباحات
صباح تشرق شمسه في قلوبنا
ويغدو الصبح أجمل مايكون
صباح عطاء لاينضب
وعشق لاينتهي
صباح الأول من الميزان
صباح ذكرى التوحيد ولم الشتات
تحت لواء واحد ودستور واحد لبلادنا الغالية المترامية الأطراف
بمناسبة الذكرى التاسعة والسبعين ليوم الوطن
الذي يوافق الرابع من شهر شوال 1430هـ
أرفع أسمى آيات التهاني لمليكنا ووالدنا خادم الحرمين الشريفين
وولي عهده الأمين
وإلى الشعب السعودي الكريم
فكل عام ووطني بخير….وبعزة وكرامة

وبهذه المناسبة
هذا المتصفح في” حبك ياوطني “فما عسى أبناؤك يسطرون ….

بنت الشاطئ
سبكة ريف الجوف
http://www.aljoufreev.com/vb/showthread.php?t=714

الكاتب د.صالح السعدون

د.صالح السعدون

د.صالح السعدون مؤرخ وشاعر وأكاديمي / لدينا مدرسة للتحليل السياسي غير مألوفة..

مواضيع متعلقة

10 تعليق على “بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .. تاريخ وكنوز يجب أن نحافظ عليها”

  1. د.صالح السعدون

    كل عام وأنت بخير
    وكل عام ووطننا بخير وعزة ورفعه ..
    هذه اللؤلؤة التاسعة والسبعين لا يجب أن تكون مجرد احتفال أو كلمات وقصائد تلقى وينتهي الأمر .. اليوم الوطني يجب أن يكون تجديد عهد بمواصلة العمل والبناء ويكون يوماً لرسم مستقبلنا الوطني من خلال مراجعه شامله لما تم انجازه وما لم يتم العمل به ومعالجة جادة للعوائق التي تعترض تقدمه ..
    في هذا اليوم يجب أن يقال للمحسن أحسنت وللمسيء أسئت في هذا اليوم يجب أن يتوج كل مميز بما يستحق (جوائز ومسابقات التميز في العمل على مستوى الوزارات والمصالح الحكومية) وفي هذا اليوم يجب أن يُصفى ما يقدمه أبناء الوطن لوطنهم من كل الشوائب ..
    جزيل الشكر اختنا الفاضلة
    من الجوف

  2. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحلقة الأولى /

    منذ أكثر من سبع وعشرون عاماً وأنا أدرس طلابي في المتوسط ثم الثانوية ثم الجامعة تاريخ بلادنا الحبيبة .. ومن شدة بحثي عن الجديد والمميز فقد تغيرت كثير من رؤاي حيال هذه الدنيا وحيال التاريخ والجغرافيا وحيال السياسة والمجتمع ..
    كنا نعيش فوضى عارمة كما أسماها أحد المؤرخين الأجانب " إمارات المدن " أي كل مدينة أو قرية هي إمارة مستقلة مما يعني أننا عدنا إلى ماقبل الميلاد من تاريخ اليونان تاريخ أثينا وإسبرطة وغيرهما من التطاحن والإقتتال ونشر الفوضى وانقطاع السبل والغزوات اليومية بين كل مدينة وقرية وبين كل قبيلة وإقليم تنهب المواشي وتقطع الأشجار وتصادر المواد التجارية وتسلب .. وكان وطني يئن أكثر من ألف سنة منذ جاءت الدولة الأخيضرية مروراً بالقرامطة وانتهاء بدولة آل حميد بالمنطقة الشرقية ..منذ أن سقطت الدولة الراشدية وارتحلت الخلافة للشام ثم العراق صارت بلادنا جزيرة العرب خراباً يباباً فلا طرق إلا طريق زبيدة في عهد هارون الرشيد ولا جسور ولا سدود ولا مدارس ولا معاهد وهكذا ذهبت بلادنا في حلقات من نسيان التاريخ وأعاصير الجغرافيا ونحت الزمن وبقي أهلنا أسلافنا أجدادنا وجداتنا يقاومون ظلم الزمان والتاريخ والسياسة ولا يكادون يهنأون بلذيذ طعام ولا بشربة ماء باردة ولا أمن من قطاع الطرق أو الصعاليك ..
    صورة قاتمة عاشها الأجداد وكأننا عدنا إلى ما قبل التاريخ ..
    ثم جاء التوحيد .. جاءت تباشير حركة الإصلاح الديني والسياسي والاجتماعي والعسكري والتعليمي عام 1157هـ لتنتشل البلاد من القاع إلى السطح ..
    للحديث بقية
    د.صالح السعدون
    [/color]

  3. د.صالح السعدون

    حين يتحدث التاريخ تكون كل آذاننا له صاغية
    سعدت بحضورك د. صالح
    في كل وقفة لك لنا فائدة
    لا حرمنا فوائدك الجمة

    متابعون بشغف حلقاتك لتلك الفترة التي يجهلها الكثير منا
    وكل عام وأنت بخير [/color]

  4. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    /الحلقة الثانية /
    في لقاء في يوم من أيام عام 1157هـ تعاهد شيخ الحركة الإصلاحية الداعية الكبير محمد بن عبدالوهاب مع أمير ثوري ضد أوضاع المنطقة بأسرها الأمير محمد بن سعود , أمير الدرعية , هذا الأمير الذي رفض الخضوع ابداً لإمارة الإحساء آل حميد كما رفض الانصياع لأكبر إمارة نجدية هي إمارة العيينة . حين طرد عثمان بن معمر الشيخ محمد بن عبدالوهاب من العيينة مما أدى إلى انتكاس المشروع الإصلاحي في تجربته الثانية حيث كانت التجربة الأولى في حريملاء لم يجد شيخ الإصلاح إلا الدرعية لأنها عدو عثمان بن معمر بالعيينة وعدو سليمان بن محمد آل حميد بالأحساء .
    تعاهد الشيخ والأمير وبدأ العمل في جهد تعليمي ودعوي وإعلامي كما بدأ الشيخ يدرب شباب الحركة حتى على استخدام الأسلحة الحديثة , وبهذا تشكلت نواة بيد الإمارة السعودية الجديدة جهاز لوزارة الخارجية ووزارة الإعلام ووزارة للتربية والتعليم ووزارة للإسكان .. توسعت الدرعية وأصبحت ثلاثة أضعاف حجمها وثلاثة أضعاف سكانها في هجرة شاملة من كل قرى ومدن نجد نحو مركز الإصلاح الديني والاجتماعي والسياسي وهكذا بنيت الدولة , أكثر من رعب جارتها مدينة الرياض التي شنت عليها حرباً قريباً من 30 عاماً , ومن خلال حروب استمرت أربعين عاماً تمكنت الدرعية من توحيد منطقة نجد ثم ضم الأحساء ثم ضم الحجاز والخليج العربي وخاصة الإمارات رأس الخيمة والشارقة وعمان والبحرين ومن ثم ضمت الكويت واليمن عدا صنعاء وبهذا أصبحت جزيرة العرب في حدود عام 1221هـ كلها تحت الحكم الإصلاحي الجديد , فاتجه أكبر زعماء الشرق الأوسط آنذاك وأكثرهم علماً وحنكة سياسية وقدرة على التخطيط العسكري والإستراتيجي ؛ الإمام سعود الكبير إلى مشروع إستراتيجي كبير كونفيدرالي كما نسميه اليوم وعرض على باشا دمشق وباشا بغداد إقامة منظومة عربية بدعم سعودي كبير بأن تقوم ثلاثة دول عربية السعودية بجزيرة العرب وصحراء العراق والشام , إلى جانب ولايتي العراق والشام وأن تتكفل السعودية بدعم باشا بغداد بجيش قوامه مائتي ألف رجل سعودي لضم إيران وإصلاح الوضع الديني فيها وبهذا تقوم دولة عربية إسلامية تضم إيران والعراق وفق مبادئ الحركة الإصلاحية بالعودة بالإسلام إلى أصولة النقية كما نزل على محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم كما يدعم بلاد الشام كما قال في أحد خطاباته لوالي الشام كل يوم بألف مقاتل يحبون الموت كحب أعدائهم للحياة , ثم اتجه إلى غزو غزة بفلسطين لإقامة ميناء سعودي كي يتصل تجارياً بأوروبا ويتصل سياسياً بنابليون الزعيم الفرنسي الذي أصبح العدو رقم واحد للنظام الدولي الجديد . ومن هنا أصبحت الدولة السعودية الأولى العدو رقم واحد للنظام الدولي الجديد .
    يتبع …
    د.صالح السعدون[/color]

  5. د.صالح السعدون

    بعيدا عن المزايدات في حب الوطن.عندي شوية اسئلة:
    هل العجوز التي ظهرت في قناة الاخبارية تريد لحم حمار تحتفل باليوم الوطني؟؟
    هل الشاب الذي تخرج من الجامعة ولم يجد وظيفة هل يحتفل باليوم الوطني؟؟
    هل الفتاة التي تتظر دورها في التعيين تحتفل باليوم الوطني؟؟
    هل الاسرة الفقيرة التي تقتات بقايا الاطعمة التي يتصدق بها الجيران تحتفل باليوم الوطني؟؟[/color]

  6. د.صالح السعدون

    السلام عليكم
    كلنا نئن معك .. كلنا ومليكنا المحبوب يئن معنا ..
    كلنا يعلم أن هناك فرقتين تقبضان على عنق الدولة ..
    الإخوان المسلمون .. والعلمانيون ..
    لقد اتفقوا على خنق الدولة شيئاً فشيئاً
    انظر إلى توجهات الملك حفظه الله في دعم الفقراء انظر إلى قراراته التي لم تفعل
    إن هناك مسئولين من وكلاء الوزارات ومديري العموم بالإدارات الحكومية تريدك وتريدني أن نكره الدولة
    فلنوجه غضبنا عليهم ليسهل على الدولة معرفة الداء إذا لم تتبينه وإذا كانت تعرفه فلنعطها مطلباً شعبياً بإبعاد المسئولين عن الفساد
    حينها لن يطلب أحدا أن يأكل إلا لحماً حلالاً
    ولن تجد طالب وظيفة لا يجدها ..ولن تنتظر الفتاة دوراً للوظيفة وستبحث اللجان عن من يحتاج الطعام فلن تجده
    لقد قدمت لمجلس الشورى ولمؤسسة التقاعد خطة التقاعد التحفيزي المبكر توفر الدولة أكثر من ثلاثين مليار ريال سنوياً وتوفر ما يزيد عن ثلاثمائة ألف وظيفة وتقضي على البطالة كما تقضي على العنف.. ولكن من عام 2006م وهي طي الأدراج لأنها ستعيد شباب الدولة وتريح المواطنين ..
    كلنا معك فقط يجب أن نقول إن الدولة مقصرة لمدها الحبل على الغارب لهؤلاء الذين لا يطبقون توجهات الملك .. ولكن التقصير الحقيقي هو من أعداء الدولة ..
    أرجو أن تعود إلى موضوع "وضع جامعاتنا قياساً بما تصرفه الدولة عليها" .. في التربية والتعليم لترى أين توجيهات وسياسات الملك وماذا يفعل مديري الجامعات على سبيل المثال..
    دم بألف خير
    د.صالح[/color]

  7. د.صالح السعدون

    [الحلقة الثالثة /
    بسم الله الرحمن الرحيم
    حين تعاهد الشيخ والأمير في عام 1157هـ /1744م على إقامة دولة الإسلام وفق منهج الله الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم .. كان أعداء الأمة يتلقون ضربات من الله سبحانه .. فكانت دولة اليهود الخفية التي يطلق عليها حكومة الحاخامات قد تلقت ضربة نهائية حين تمكنت كاترين الثانية الإمبراطورة الروسية أن تحتل بولندا وتقضي على الملكية البولندية التي سمحت لحكومة الحاخامات اليهودية أن تتولى إدارة الجهات الأربع البولندية منذ عام 1500م .. فلمعاقبة يعاقبة وارسو احتلت كاترين بولندا فسقطت حكومة الحاخامات .. في عام 1772م وحينها اجتمع 12 مليونير يهودي في فرانكفورت لإقامة إتحاد سياسي اقتصادي للسيطرة على العالم في عام 1773م وبعدها بثلاث سنوات أي عام 1776م وقعت اتفاقية المحيط الأطلسي المرسومة على الدولار بين الإثني عشر ملياردير يهودي زعماء إتحاد فرانكفورت الاقتصادي مع رئيس جديد أطلق على ذلك التنظيم النظام الدولي الجديد وهو مرسوم على ورقة الدولار فئة واحد لمن يريد أن يعود إليه ..
    إذا قامت حكومة العالم الخفية بقيادة الشيطان عام 1776م بعد قيام دولة الإسلام بحوالي 22سنة تقريباً وبدأت تنظم نفسها فبعد 13 سنة قامت بالثورة الفرنسية عام 1789م لتصبح فرنسا إلى جانب أمريكا التي قامت ثورتها عام 1776م تحت إشارة النظام الدولي الجديد ..وبدأت تخطط لضرب الدولة السعودية الأولى دولة الإسلام النقي .
    كانت الدولة السعودية قد أكملت أو كادت توحيد جزيرة العرب وبدأت السيطرة على صحراء العراق والشام .. وهنا فقد بدأت الدولة السعودية الأولى تشكل خطراً حقيقياً على النظام الدولي الجديد وتتعارض مصالحها مع مصالحه ..فكيف ذلك :
    1-توحيد جزيرة العرب جعل العالم يرعبون من بروز الأمة العربية من جديد بعد أن انطمرت أكثر من ألف عام خلف كثبان الصحراء .
    2-مشروع الإمام سعود الكبير الكونفيدرالي الذي يقضي بإقامة ثلاثة دول عربية إسلامية بحيث تكون الدولة الكبرى الدولة السعودية وتشمل جزيرة العرب وصحراء الشام والعراق حتى تلاقي حدودها مع الأناضول شمالي حلب حيث كانت القبائل العربية ترسل زكواتها إلى الدرعية . والثانية هي دولة العراق التي ستدعم بجيش سعودي قوامه مائتي ألف مقاتل لاحتلال إيران وأفغانستان وتصحيح المسار المذهبي وفق المبادئ الأساسية للحركة الإصلاحية . والثالثة دولة الشام التي يمكن دعمها يومياً بألف مقاتل ربما لتصلح وضع الدولة العثمانية .
    3-أوشكت الدولة السعودية أن تحتل مسقط بعد أن احتلت كامل عمان مما يعني أن الدولة السعودية ستحتل كامل الممتلكات العمانية في أفريقيا وفارس , وبهذا ستتحول الدولة السعودية من إمبراطورية إلى إمبراطورية كبرى تشمل الصومال وتنزانيا وزنجبار وبلاد عربستان الساحل الفارسي الذي بدأت طلائع الأساطيل السعودية تحتل أجزاء منها كما بدأت تدفع الزكاة للدرعية .
    4-تجاوزت الدولة السعودية الأولى كل الخطوط الحمر حين غزت عسقلان وغزة في عام 1225هـ بحدود عام 1808م مما يعني أنها بدأت تتعارض بقوة مع تطلعات النظام الدولي الجديد باحتلال فلسطين حين أرسلت نابليون قبل ثماني سنوات عام 1799م لاحتلال القدس لإقامة مملكة اليهود القديمة .. وحيث أن نابليون أرسل بعد تمرده على اليهود والنظام الدولي الجديد رسائل لإقامة علاقات مع الإمام سعود الكبير باعتبارهما عدوين للنظام الدولي الجديد , فإن محاولة اقترابه من غزة كان له هدفين الأول هو إقامة ميناء للتجارة مع أوربا , ثانياً إقامة مركز ديبلوماسي متقدم يمكن لرسل نابليون الوصول بسلام إلى الدرعية دون خطر .
    5-تعامل النظام الدولي بداية مع نابليون واقتلعوه باتحاد دولي في معركة واترلو عام 1814م ثم بدأوا التخطيط للقضاء على الدولة السعودية المرشحة لتحالف قوي مع نابليون .
    6-ناقش مجلس الشورى العثماني رسائل الإمام سعود الكبير التي يقر بها لوالي بغداد أن يوسف العظم والي الشام قرر الإنضمام لمشروعه .. وأن الشريف قد أرغم على الإنصياع له وأنه يتطلع إلى موافقة والي بغداد علي باشا للانضمام إليهما .
    7-بدأت الدولة العثمانية العمل فوراً وعزلت عبدالله العظم عن باشوية دمشق وعينته بالأناضول فبدأ يثورة هناك بدعم من بعض القبائل العربية .
    8-بدأت قناصل أوربا يتجسسون ويضعون المقترحات للقضاء على الدولة السعودية الأولى . وهو ما سنوجزه بالحلقة القادمة .

    ومن هنا بدأ التصادم الأول بين الدولة السعودية الأولى والنظام الدولي الجديد حيث قرر الأخير القضاء عليها بدمى وأسماء إسلامية .
    د.صالح السعدون[/color]

  8. د.صالح السعدون

    اقتباس:
    ومن هنا بدأ التصادم الأول بين الدولة السعودية الأولى والنظام الدولي الجديد حيث قرر الأخير القضاء عليها بدمى وأسماء إسلامية

    لا تطيل د . صالح شوقتنا لمعرفة المزيد

    حفظك المولى ورعاك
    _________________

    توقيع: بنت الشاطىء [/color]

  9. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحلقة الرابعة /
    ويبدو أن القناصل الأجانب قد بدأوا يتحرون الدقة في معلوماتهم عن الدرعية الدولة القادمة بقوة من الصحراء , ويكتبون لوزارات الخارجية ببلادهم عن كل صغيرة وكبيرة عن هذه الدولة حتى كيفية القضاء عليها , مما يعني أن الدوائر السياسية الدولية بدأت التحرك والعمل للقضاء على هذه الدولة , كما ظل هؤلاء القناصل للسنوات السبع اللاحقة للهجوم السعودي على كربلاء عام 1801م / 1216هـ يبدون اهتماما للقضاء على الدولة السعودية الأولى , فيقول ج. ل. روسو القنصل العام لجلالة الإمبراطور الفرنسي وملك إيطاليا في حلب وملحقاتها وبلاد فارس في تقرير له بعد عودته من بغداد إلى حلب في 24 نوفمبر عام 1808م / 1223هـ (( إن دعوة ابن عبدالوهاب وتحالفه مع أمير الدرعية , ما هي إلا صحوة جديدة للعرب الذين مضى عليهم ردحاً من الزمان , مغمورين وراء كثبان صحرائهم وإن عودتهم إلى مسرح الأحداث من جديد , وهم يحملون نفس المبادئ التي حملها أسلافهم في أوائل عهد الفتوحات الإسلامية ؛ والتي على أثرها تحطمت إمبراطوريتا الفرس والروم , وهذا ما جعل أنظار القوى الكبرى تتجه بعين المراقب الحذر إلى متابعة تلك الصحوة العربية )) ويمضي روسو بتقريره قائلاً: ((وكانت العراق والشام أول المناطق تعرضاً للتهديد من قبل أتباع الدرعية , وكان سليمان باشا والي بغداد أول من تصدى للدعوة وأتباعها بإعلانه الحرب ضدها ؛ حيث جهز حملة بقيادة (الكخيا) علي زوج ابنته وخليفته فيما بعد , وقد كتب الفشل الذريع لهذه الحملة وكاد قائدها أن يقتل وأشرف جيشه على الهلاك , ولم يكن لهذه الحملة أية نتائج إيجابية , بل كانت إهانة كبيرة للجيش العثماني , وتعميقاً للثقة في نفوس جنود الدرعية , مما شجعهم على الإغارة على مدينة كربلاء عام 1801م/ 1216هـ )) .
    وبعد أن يتحدث روسو عن اتساع نفوذ الدرعية , ورسوخ ذلك النفوذ (( وأصبح هذا الانضمام قائماً على قواعد راسخة وغير قابل لأية هزة )) يتساءل في تقريره وكأنه يجيب على أسئلة موجهة له من الحكومة الفرنسية حيث يقول (( أما كان من الممكن القضاء على هذه الحركة الإصلاحية وضربها في عقر دارها ؟! … إن السلطان العثماني مصطفى منذ توليه سلطة الخلافة أبدى اهتماماً كبيراً يعاونه وزيره الأعظم في القضاء على مشكلة حركة ابن عبدالوهاب وأتباعها , والتي لم تعد مثار اهتمام السلطان العثماني وحكومته فحسب ؛ بل شملت اهتمام القوى الأوروبية أيضاً , ولكن السلطان فشل في تنفيذ خططه المعدة لتوجيه ضربة قاضية لهؤلاء العرب الذين لا يعترفون بسلطته )) .
    ويرسم روسو القنصل الفرنسي بحلب خطته للقضاء على هذه الدولة مستخدماً خبرته بالمنطقة العربية حيث يقول لحكومته (( إذا كان هناك من يستطيع القضاء على الوهابيين فهو باشا بغداد , إذ يستطيع هذا الباشا أن يشكل قوة من القبائل المماثلة للقبائل المناصرة للوهابيين , وإن عدد القبائل التي يمكن توظيفها كبير جداً …بهذه الطريقة يمكن تكوين جيش من المليشيات قادرين على مجابهة أعدائهم غير آبهين يدفعهم طمعهم في الغنائم بالإضافة إلى ما سيدفع لهم من مرتبات ثابتة , وتوجه هذه الجيوش مباشرة إلى الدرعية عن طريق الصحراء , على حين يتحرك الجيش النظامي المكون من العثمانيين والأكراد على الطريق المحاذي للنهر قرب البصرة ومن هناك يتجه محاذيا للخليج العربي مندفعاً إلى بلاد الوهابيين , وبهذا يجد الوهابيين أنفسهم مطوقين من اتجاهات مختلفة وبضربة محكمة يودون بالوهابيين إلى نهايتهم , وعندما يتم غزو الدرعية القلب النابض للوهابيين ؛ يصبح من المؤكد أنه لن تقوم لهم قائمة مرة أخرى ولا في مكان آخر )) .
    في حقيقة الأمر لم يأت القنصل الفرنسي بجديد من حيث التخطيط العسكري أكثر مما فعله باشا بغداد مرتين عام 1211-1212هـ/ 1796-1797م في حملة ثويني بن عبدالله وفي عام 1213هـ / 1798م في حملة علي الكخيا , غير أن الأهم هو إشارته لغزو الدرعية في عقر دارها من جهة , أما من جهة أخرى فإنه قد أكد إلى أن مسألة القضاء على الدولة السعودية الأولى ((لم تعد مثار اهتمام السلطان العثماني وحكومته فحسب ؛ بل شملت اهتمام القوى الأوروبية أيضاً )), وهو ما جعل أنظار القوى الكبرى تتجه بعين المراقب الحذر إلى متابعة تلك الصحوة العربية, التي جعلت من العرب قوة جديدة, ولذا نجده يضيف في تقريره لحكومته إمكانية غزو الدرعية العاصمة في عقر دارها كقلب نابض لهذه الدولة بحيث يرى أنه يمكن أن يؤدي مثل هذا الغزو العسكري القوي إلى أن ((… يودون بالوهابيين إلى نهايتهم وعندما يتم غزو الدرعية … يصبح من المؤكد أنه لن تقوم لهم قائمة مرة أخرى ولا في مكان آخر )), وبمثل هذا التقرير يمكن لنا أن نرى أن القوى الأوروبية سواء بريطانيا أو فرنسا قد بدأت العمل على القضاء على الدولة السعودية , وبشكل يقضي على هذه الدولة التي أعادت العرب إلى ((… مسرح الأحداث من جديد )) .
    د.صالح السعدون[/color]

  10. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحلقة الخامسة /
    ومن هنا بدأ النظام الدولي الجديدكما رأت دول أوروبا التابعة لهذا النظام من خلال اندماج الحضارتين اليهودية بالمسيحية تحت مسمى الحضارة الغربية ؛ وحيث أن السياسة الفرنسية التي لم تعد بيد ملك فرنسا – حيث أعادوا الملكية فيما بعد لفترة ثم سقطت مرة أخرى – بل بيد قوىً خفية تسيِّرها وفق مصالحها , ومن هنا جاءت الخطة الدولية التي انبثقت من هذه القوى الخفية بفرنسا وبريطانيا من أجل تسليح مصر تسليحاً عصرياً وتحديثها من أجل ضرب الصحوة العربية في جزيرة العرب تحت إشراف بقايا النظام النابليوني أو ما زُعِم أنه بقايا ذلك النظام .
    اتفق النظام الدولي الجديد مع حاكم وديكتاتور مصر محمد علي باشا الذي كان قد أجهز على بقايا المماليك بمذبحة فضيعة بالقلعة ثم نفى علماء مصر إلى الصعيد وبدأ يعد مصر لتنفيذ أجندة النظام الدولي الجديد مقابل دعمه إذا حاول السلطان العثماني عزله .
    قدمت بريطانيا المال بشكل لا يوصف ويفوق كل تصور جعل الجبرتي المؤرخ المصري الشهير يقول إن ذلك المال بما يفوق إكسير الحياة ؛ ويقول الجبرتي أن السفن كانت تأتي بالجنود من ماوراء البحار حتى أنها كانت تمكث بالبحر أربعة أيام لا تصل من تقاطرها إلى ميناء الاسكندرية لتنزيل الجنود فيرسلون بعضها إلى فرع دمياط لتلتقي الجنود في السويس متجهين إلى ينبع لاحتلالها وضرب الدرعية ؛ وقد صعق الجنود السعوديون في معركة الصفراء التي ذهب الجنود الأوربيون فيها بين قتيل وغريق أن معظم القتلى كانوا غير مختونين ؛ وكانوا يعربدون ويشربون الخمر ليلة المعركة .
    وفي نهاية الأمر احتل الجيش الأجنبي الحجاز وعسير ثم القصيم ثم دمروا الدرعية لتسقط عاصمة التوحيد بيد إبراهيم باشا والعديد من قادة أركان حرب فرنسيين وجنود وأطباء وصيادلة أيطاليين وأسر إمام الدولة السعودية الرابع وأعدم شهيداً في إستانبول حيث وضع رأسه في مدفع وضرب باتجاه البحر الأسود .
    احتفل أركان النظام الدولي الجديد بهذا النصر وبالقضاء على دولة التوحيد ؛ وكانت خسارتنا عظيمة قتل آلاف من أئمة المساجد وحفظة القرآن .. دمرت الدرعية بيتاً بيتاً وغرفة غرفة ..بمساجدها ومدارسها ..أسر الكثيرون .. وخاصة البنات الجميلات مما لا يسمح لي قلمي بالمواصلة حيال ما حصل للأمة من فقدان الأمن وتفسخ عرى العلاقات وعدنا عام 1233هـ 1818م إلى نقطة الصفر بسبب تضافر جهود العدو بينما تعاونت بلاد العراق والشام ومصر وسلطان عُمان مع المحتل .. اجتمع ضدنا دائرة دولية هي دول أوروبا ودائرة إقليمية هي الدولة العثمانية ومصر وليبيا والعراق والشام وفارس وعُمان .. حوصرنا حصاراً اقتصادياً ومنعت السفن الواردة قبل سقوط الدرعية بسبع أو تسع سنوات من أن تحمل للمواني السعودية أية قطعة سلاح أو الأخشاب أو العبيد ..ثم أخذ مجموعة من قادة الدولة السعودية نحو مصر ولم يعودوا أبداً .. إلى جانب الدائرتين دائرة محلية مع الأسف فقد تضافرت جهود بعض القبائل مع العدو مقابل الرشوة والإغراء بالمال . وهكذا فقدنا بسقوط الدولة الإمبراطورية كل شيء .لقد طبق النظام الدولي الجديد نفس الأجندة ضد محمد علي باشا نفسه بعد عقدين .. ثم طبقت الخطة ذاتها ضد العراق في العقدين الماضيين .. ولكن الخطة طبقت أول ما طبقت على بلادنا الدولة السعودية الأولى . وإذا كان العراق قد ساعدت وسائل الإعلام على حمايته من قذارة ونجاسة جنود النظام الدولي الجديد وسياساته فلكم أن تتخيلوا كيف فعلوا بنا في وقت كان الجلاد يفعل كل مايريد بالضحية .
    د.صالح السعدون

    __________________

    توقيع: د.صالح السعدون
    ضع أهدافك أمامك دائماً .. ولا تفوت أي فرصة لتحقيقها
    [/color]

التعليقات مغلقة