سقوط سايكس بيو 2 والاتجاه لسايكس بيكو3


سقوط سايكس بيو 2 والاتجاه لسايكس بيكو3

فقد كانت سايكس بيكو الثانية قد منحت ايران ممتلكات الكسروية الساسانية في جزيرة العرب والخليج قبل عام 600مسقوط سايكس بيكو 2 والاتجاه لسايكس بيكو3

كتب د.صالح السعدون
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل سقطت سايكس بيكو 2 , وهل نتجه لسايكس بيكو3
الصراع بين الغرب وإيران من جهة وبين العالم العربي صراع مستمر.
الصراع بين النظام العربي القديم بقيادة السعودية بمالها ودبلوماسيتها النشطة من خلال مجلس الأمن الوطني , وبقيادة سوريا بجيشها ومؤسستها العسكرية , ومصر العروبة التي يقودها جيش عربي قوي قام بتوطيد علاقاته مع سوريا والسعودية بحيث سقطت قوى عمرو موسى وجامعته العبرية وسقط خلفه الساقط محمد العبري .
نحن الآن نشهد مواجهة بين قوى العالم العربي القديم الذي ربما ينتظر اندماج الجزائر بالجهد المشترك للخليج وسوريا ومصر , وبين قوى الشر في العالم العربي الجديدة كقوى الإخوان الماسون والقاعدة وبلاك ووتر , وربط العالم العربي بين عاصمتين إقليميتين أحدهما استنبول والثانية طهران بحيث تقود الأولى دويلات الهلال الإخواني المحيطة بالبحر المتوسط من الشرق والجنوب من استانبول لدمشق لعمان وتبوك والقاهرة وبنغازي وتونس والجزائر فالمغرب , بينما تقود الثانية هلالا شيعيا إيرانيا بطابع مجوسي لاشيعي , وأحلام إمبراطورية ساسانية من طهران لبغداد للكويت للأحساء للبحرين والامارات فاليمن , وقد استولت ايران على العراق وفي الأيام الأخيرة فقدت الثقة بتركيا والغرب متوقعة أن هناك خدعة من أمريكا وروسيا .
فقد كانت سايكس بيكو الثانية قد منحت ايران ممتلكات الكسروية الساسانية في جزيرة العرب والخليج قبل عام 600م , أي العراق والكويت والأحساء والبحرين والإمارات واليمن , ولكن مع دخول روسيا بقوة ضد أمريكا في مؤتمر الثمانية الماضية عرفت ايران, كما عرفت أمريكا أن سايكس بيكو 2 قد انتهت وسقطت نهائيا أو أنها تنازع على فراش الموت , وأن أمريكا ستتفق مع روسيا الدولة المؤهلة لاقتسام العالم مع أمريكا وليست دولة صعلوكة تتلقط فتات الطعام على موائد الأمم مثل طفيلي قذر متلصص , وقد حاولت ايران أن تلعب دور دولة امبراطورية كبرى بالمنطقة بيد أنها لم تعد تحسن اللعب , وقد أفسد عليها قادة المملكة العربية السعودية بواكير خطط إيران بسايكس بيكو2 باحتلال البحرين .
هنا أرجأت أمريكا خطط ايران للمرة الأولى , ولكن المرة الثانية التي تم إلغاء الخطط الإيرانية من قبل الغرب , حين بدأت يالطا جديدة بين روسيا وأمريكا بحيث ستحل روسيا محل إيران في معاهدة سايكس بيكو 3 .ان كتب لها النجاح والتوقيع لأنها لاتزال في طور المحادثات .
***
هنا تبخرت كل أحلام إيران ..
أفبعد الأحلام الإمبراطورية بالسيطرة على جزيرة العرب والخليج , وبعد الأحلام العريضة بكنوز العرب وبترولهم تفسد السعودية كل تلك الأحلام .وكما قالت هيلاري كلينتون إن العاهل السعودي وبخني بخصوص البحرين ولم يبدو أنه يخشى غضب أمريكا , لقد كانت الكويت بعد البحرين ليست إلا زلة قدم من البصرة لتكون قوات ايرانية تفوق مائة ألف مقاتل وقد احتلوا الكويت. فكيف يتبخر حلم امبراطوري وغنى وثراء لايحصى لمجتمع مهووس حتى الثمالة بكنز الذهب والتشفي بقتل العرب .
وكما قال نصر بن سيار : فإن دين الفرس هو قتل العرب :
وتتركون عدواً قد أظلكم
فيمن تأشبَ لا دين ولا حسبُ
ليسوا إلى عرب منا فنعرفهم
ولا صميم الموالي إن هُمُ نُسبوا
قوم يدينون ديناً ما سمعت به
عن الرسول ولا جاءت به الكتبُ
مَمَنْ يكن سائلي عن أصل دينهم
فإن دينهم أن تُقتلَ العربُ

وأما صمت الغرب ولا مبالاته منذ آخر اجتماع بالإجتماعات التي كانت تُعنى بالنووي الإيراني كتغطية لمعاهدة سايكس بيكو2 , بحيث وكأن الاجتماعات قد توقفت , مما يوحي بأن الغرب لم يعد يعبأ بإيران .
كانت إيران قد تنازلت عن سوريا كي تستكمل فيه تركيا وأمريكا وفرنسا واسرائيل الهلال الإخواني, والآن ستحرم ايران من هلالها الشيعي القديم من طهران-بغداد-دمشق -بيروت المخطط له عام 2003م , والهلال الشيعي الجديد طهران- بغداد -القطيف -المنامة -ابوظبي -صنعاء .المخطط له 2010 م .
وهنا ستصبح ايران أغبى شعب في التاريخ كما هو واقعهم لأنهم انتظروا شيئا أكبر من حجمهم وأخيرا ضاع ماكان بيدهم .
***
هنا قام الإيرانيون بتصميم جبهة النصرة القاعدية ذات الصبغة الشيعية وحبها الجنوني بزينب والحسين , من مليشيات إيرانية وعراقية وأدخلت لسوريا بقوة كبيرة وحققت انتصارات , وحين أصبح الجيش الحر التابع لفرنسا وتركيا بمواجهة النصرة وتابعا لأجندة تركيا بسوريا , اصبحت الاشتباكات بين جبهة النصرة الإيرانية ولحقتها عام 2013-2014 تنظيم داعش الذي اسسه أحمدي نجاد , وجيش الحر التركي صراعا حادا ونهائيا على النفوذ بسوريا وكحياة أو موت للإمبراطورية الفارسية .
ولأن الشيعة العراقيون لم يندمجوا بأعداد كبيرة في مخططات إيران السورية , فقد اتجه أحمدي نجاد في آخر زيارة خارجية له قبل اسبوعين لبغداد والتقى بنور المالكي الكريظي , وسلمه مخططات جديدة , تقضي المخططات بأن يسمح لجيش القاعدة العراقي يقيادة دولة العراق والشام بالعمل تحت سمع وبصر الجيش العراقي , فيقوم بالهجوم على السجون العراقية وتحرير ستة ألاف سجين لينضموا لمليشيا النصرة ودولة العراق والشام (داعش) وتنفيذ المخطط الإيراني بسوريا , بما فيه القضاء على بشار الأسد في نهاية المطاف رغم أنهم سيبدون لأول وهله أنهم مناصرون له .
***
كانت الخطة الإيرانية جنونية كحياة أو موت ودون الرجوع لأمريكا , وبدأت تطلب من حزب الله امداد جبهة النصرة بالمزيد من الجنود , واكتسحت سوريا من الرقة وصولا لحلب لإقفال الحدود مع تركيا بحيث تتحكم إيران بالداخل السوري شيئا فشيئا .
وهنا غضب الغرب على حزب الله الذي تجاوز الخطوط الحمر فقد كان الدور السابق هو أن يعمل حزب الله ضمن اتفاقية سايكس بيكو2 ضد بشار الأسد , أما أن يتحول حزب الله ضد تركيا وسوريا لصالح إيران والمخطط الإيراني فهذا تخلي عن كل الاتفاقيات السرية بين الأطراف (ايران-تركيا-الغرب -اسرائيل) وعليه فقد قام الاتحاد الأوروبي باتخاذ قرارات على استحياء وهي أن المليشيا العسكرية لحزب الله سيتعامل معها كتنظيم إرهابي .
سخر حزب الله من قدرة أوروبا على تطبيق القرار لأن المليشيا العسكرية تستطيع استخراج جواز سفر مختلف باسم جديد وبهذا يدخل أوروبا , فقال نصر اللات ساخرا ” بلوه بمية واشربوه” اي نحن معكم حين كنتم مع ايران أما حين خذلتم إيران واتجهتم نحو روسيا فنحن لن نجامل في تبعيتنا كحزب شيعي لإيران.
الحرب الآن بعد أن فقدت ايران الأمل باستعمار الخليج منذ سقوط مرسي على يد تغييرات راديكالية قامت بها السعودية مع النظام الدولي الجديد , لنا أن نتخيل أن القيادة السعودية رأت أنه إذا استمرت الأحوال بالربيع الصهيو-إخواني فقد تكلف الحرب السعودية ودول الخليج أكثر من ترليونين دولار , أتخيل أن القيادة السعودية ربما دفعت لأساطين النظام الدولي الجديد مائة مليار دولار مقابل إسقاط مخطط سايكس بيكو2 .
***
وبهذا ثبت أن ايران امبراطورية من قش , ومن رأى شكل وملامح أحمدي نجاد وهو ينزل بطائرته ببغداد يلمس مدى ثقل التاريخ على وجهه , ويرى فداحة الخسارة واستعداده لخوض حرب جنونية في سوريا لاستعادة الهلال الشيعي القديم .
د.صالح السعدون

الجزء الثاني قريبا :

الكاتب د.صالح السعدون

د.صالح السعدون

د.صالح السعدون مؤرخ وشاعر وأكاديمي / لدينا مدرسة للتحليل السياسي غير مألوفة..

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “سقوط سايكس بيو 2 والاتجاه لسايكس بيكو3”

  1. د.صالح السعدون

    الجزء الثاني
    نشطت أمريكا في سياساتها الأخرى لتعوض فشلها , فاتجهت للأزمة الفلسطينية حيث أجبرت اسرائيل والسلطة على خوض مسرحية مفاوضات يأكون فيها الحصرم والنبيذ ثم ستفشل بعد أسابيع أو شهور .
    وفي الوقت الذي يدير الغرب مؤامرته على مصر وتتوالى الوفود حبا بالعميل الإستخباراتي الصغير مرسي العياط بحيث يطمئنون إن كان يقرأ الجرائد , ويفطر على بيض عيون من فندق خمس نجوم , ويزورونه بالسجن ليبلغوه عن المخطط الذي يعدونه لإخراجه من السجن .فإن أمريكا بالتأكيد في قمة الحنق على الخليج العربي السعودية والكويت والإمارات والبحرين , أليست هي من اعترف بالنظام الجديد المعادي للغرب وللإخوان؟ ولهذا سمحت لإيران بالإبتزاز والتهديد والذي هو تهديد حقيقي , ورغم أن الاتفاق الضمني الإيراني الأمريكي سري لم يتبين فحواه , إلا أننا يجب أن نستقرؤه , فقد أعلنت أمريكا إغلاق سفارتها بمصر والكويت .
    الكويت …لماذا؟
    مصر من المعروف أنها مهددة بأي لحظة بحرب أو إشعال مظاهرات غير مسبوقة تؤدي إلى التدخل الدولي , ولكن الكويت هي الحلم الإيراني , فقد اشترت ايران كل مزارع العراقيين القريبة من الحدود الكويتية وحولتها إلى ثكنات لجنود إيرانيين حيث بلغ عددهم مائة ألف جندي إيراني , ومن هنا فيجب الحذر فليس كل مرة سيجتمع مجلس الأمن للمطالبة برحيل القوات المحتلة , خاصة أن أمريكا ستستخدم ألفيتو لصالح ايران لو احتلت الكويت لاقدر الله.
    ومن هنا فيجب على الكويت إعلان حالة الطوارئ ولو بشكل سري , وجعل الطائرات الحربية مرابطة مع القوات البرية في ال24 ساعة , فإيران في حالة هوس وهذيان فكيف روسيا تحل محلها وهي التي نامت على فراش من عسل طيلة السنوات الثلاث باعتبار الخليج مستعمرات ايرانية ثم فجأة تخسر كل شيء .
    ***
    على الجانب السعودي نجد أن الأمير بندر بن سلطان قد اتجه بزيارات خارجية لبريطانيا وفرنسا وألمانيا ثم اعقبها زيارة في غاية الأهمية لروسيا , ويتحدث بعض المحللين أن الأمير فوجئ من مخاوف الغرب من تغيير السياسات الأمريكية تجاه القضية السورية , ولذا فقد عدل الأمير بندر سياساته , أعتقد أن هذا فيه الكثير من المبالغة , فالأمير زار الغرب أولا ليبلغهم أنه سيزور روسيا لفعل أمور تناسب الغرب , وهو كعادته سيتحدث مع موسكو وفق المصالح السعودية وبشكل يفوق كل توقعات الغرب , فبندر بن سلطان هو الرجل الذي لايمكن التنبؤ بما يفعل .
    ***
    بانتظار يالطا الجديدة أو سايكس بيكو3 والتي هي سبب تأخير مؤتمر جنيف 2 , حيث يعكف المفاوضون الروس والأمريكيون على تقاسم الشرق الأوسط , بحيث لم يعد هناك هلالين إخواني وشيعي إيراني , بل سيكون هناك مصالح وتبعية لدول عربية وأفريقية لروسيا وأخرى لأمريكا والغرب , فليبيا ربما ستعود لروسيا , أو لعل روسيا ستستبدل بها مصر بحيث تكون مصر كسوريا تابعة لروسيا , الأردن لديه إغراءات روسية وسعودية وأخرى أمريكية روسية , وسيستطيع الابتزاز وفق من يعطي أكثر إن أحسنت قيادته العمل . المغرب وتونس وليبيا ستسقط فيها أنظمة الإخوان الماسون , مهما قاوموا .ولذلك تريد أمريكا إشغال الخليج بإيران كي تحافظ على ربيعها الصهيو-إخواني .الخليج والسعودية ولأول مرة نسمع طرحها بقوة فك الارتباط بين عملاتها وبين الدولار , وهي خطوات تعني فك الارتباط السياسي بين دول الخليج وأمريكا كما فكت أمريكا الارتباط العسكري مع الخليج حين منحت ايران حرية العمل بالكويت .
    نحن الآن في مخاض الفوضى الخلاقة , ولا زلنا نتلمس توجهات اتفاقية سايكس بيكو3 أو يالطا الجديدة .
    لكنه من المؤكد أن الخليج سيواجه تحالفا إخوانيا ايرانيا قذرا أشد قذارة من القنبلة الإرهابية القذرة التي تحدث عها الغرب . وأن ايران قد تهاجم الكويت والبحرين والسعودية متزامنة مع ثورة فاشلة بإذن الله كثورة حنين يعدها الإخوان السعوديون بموسم الحج .
    على الخليج الحذر فنحن الآن بوسط المعمعة , لأن زيارة الأمير بندر كما افترض أنها التقطت إشارات انطواء امريكا على ذاتها , بينما المجال مفتوحا لإقامة تحالف ولو سري بين الخليج وروسيا , ولهذا فالتحرر من الدولار قد يكون أسهل مما كان عليه سابقا .
    د.صالح السعدون[/color]

التعليقات مغلقة