الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود يطالب بإقالة الغامدي ويتهمه بالإساءة للرسول


الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود يطالب بإقالة الغامدي ويتهمه بالإساءة للرسول
واتهم الأمير خالد – الغامدي بالإساءة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث وصفه بأنه يختلط بالنساء الأجنبيات عنه.
جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع برنامج البيّنة الذي بثته قناة اقرأ الفضائية يوم الخميس، واستضافت فيه مدير عام فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة المكلف أحمد قاسم الغامدي.
الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود يطالب بإقالة الغامدي ويتهمه بالإساءة للرسول
منقول عن موقع لجينيات

لجينيات ـ طالب الأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد العزيز الحميّن بإقالة مدير عام فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة أحمد قاسم الغامدي من منصبه، ووصف فتاواه حول الاختلاط بالعار و”الفشيلة”.

واتهم الأمير خالد – الغامدي بالإساءة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث وصفه بأنه يختلط بالنساء الأجنبيات عنه.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع برنامج البيّنة الذي بثته قناة اقرأ الفضائية يوم الخميس، واستضافت فيه مدير عام فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة المكلف أحمد قاسم الغامدي.

وكان البرنامج قد استضاف أيضًا كلاً من الدكتور أحمد الحمدان والدكتور محمد النجيمي اللذين فندا الأدلة والشبه التي أوردها أحمد قاسم، ووصفاه بأنه يجهل معنى النصوص ولا يفرق بينها وبين الشواهد.

كما قام فضيلة قاضي المحكمة الجزئية بمكة المكرمة الشيخ عبد الله الظافري بمداخلة أثناء البرنامج استغرب خلالها من كيف يفتي في المسائل العامة للأمة، من يحمل تخصص محاسبة.

الجدير بالذكر أن المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية الدكتور عبد المحسن القفاري كان قد صرح بأن الحديث الصحفي الذي نشر على لسان أحد منسوبي الرئاسة بفرع منطقة مكة المكرمة وتداولته بعض وسائل الإعلام ونسبت خلاله الآراء المنشورة للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأنه لا يمثل الرئاسة.
وأوضح القفاري أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعمل وفق نظامها واختصاصها، باعتبارها جهة تنفيذية وليست جهة فتوى؛ والمرجع في الفتوى الشرعية هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء وهي المخولة نظاماً من قِبل ولي الأمر وفق المادة الخامسة والأربعين من النظام الأساسي للحكم, طبقا لصحيفة الرياض.
وأكد المتحدث الرسمي للرئاسة على ضرورة التلاحم وتعزيز وحدة الكلمة لمواجهة الأخطار والتحديات التي تواجه البلاد.
وكان أحد منسوبي الهيئة في فرع مكة قد أفتى بجواز الاختلاط بين الرجال والنساء؛ الأمر الذي أثار لغطا كبيرا في البلاد.
وقد انتقد عدد من العلماء داخل وخارج المملكة هذه الفتوى وفندوا أسانيدها, واعتبروها مدعاه للفتنة.

وكالات
جدير بالذكر أن الغامدي ادعى أنه من تلاميذ ابن باز وابن عثيمين ومع ذلك لم يتورع أن يتهم أفكارهم بالغلو والتشدد
وقد أنكر العديد من تلامذة الشيخين أنه من تلاميذ الشيخين

الكاتب د.صالح السعدون

د.صالح السعدون

د.صالح السعدون مؤرخ وشاعر وأكاديمي / لدينا مدرسة للتحليل السياسي غير مألوفة..

مواضيع متعلقة

16 تعليق على “الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود يطالب بإقالة الغامدي ويتهمه بالإساءة للرسول”

  1. المشرف (زائر)

    ][color=DE94A4]اللجنة الدائمة للإفتاء : صلاة الجماعة واجبة على الرجال والتهوين منها مخالف للشرع
    اللجنة الدائمة للإفتاء تصدر بيان حول أهمية صلاة الجماعة وخطورة التهوين بشأنها

    الرياض : واس
    صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بيان حول أهمية صلاة الجماعة وخطورة التهوين بشأنها .. فيما يلي نصه :
    بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بوجوب صلاة الجماعة في المساجد في حق الرجال.
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد :
    فإن إقامة الصلاة في الجماعة في المساجد من سنن الهدى ومن شعائر الإسلام الظاهرة قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه مبينا سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وعمل الصحابة رضي الله عنهم في ذلك قال : من سره أن يلقى الله غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن فإنهن من سنن الهدى وإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى. وإنكم لو صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفعه بها درجة ويحط بها عنه سيئة ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف. رواه مسلم في صحيحه.
    فقد بين رضي الله عنه أن صلاة الجماعة في المساجد من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم الواجبة الإتباع وأن الصحابة رضي الله عنهم عملوا بها فحافظوا على صلاة الجماعة في المساجد وأنكروا على من تخلف عنها وأن من عادة المنافقين في زمانهم التخلف عن صلاة الجماعة في المساجد ، فليحذر المسلم من أن يشابه أولئك القوم في تخلفه عن الصلاة في المسجد مع جماعة المسلمين ، وهذا كله مأخوذ من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله في صلاة الجماعة . من ذلك ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال : يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فرخص له ، فلما ولى دعاه فقال : هل تسمع النداء بالصلاة. قال نعم . قال فأجب .
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر) قال الحافظ ابن حجر في البلوغ :رواه ابن ماجة والدار قطني وابن حبان والحاكم وإسناده على شرط مسلم لكن : رجح بعضهم وقفه. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها. ثم آمر رجلاً فيؤم الناس. ثم أخالف إلى رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم) الحديث متفق عليه واللفظ للبخاري. وعنه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا) . متفق عليه.
    فهذه الأحاديث تدل على وجوب الذهاب إلى المسجد بعد الآذان لأداء الصلاة في الجماعة . قال شيخ الإسلام بن تيمية : لا ينبغي له أن يترك حضور المسجد إلا لعذر كما دلت على ذلك السنن والآثار والصلاة في المساجد من أكبر شعائر الدين وعلاماته وفي تركها بالكلية أو في المسجد محو لآثار الصلاة بحيث أنه يفضى إلى تركها ولو كان الواجب فعل الجماعة لما جاز الجمع للمطر ونحوه وترك الشرط وهو الوقت لأجل السنة ومن تأمل الشرع المطهر علم أن إتيان المسجد لها فرض عين إلا لعذر . انتهى
    وفي هذه الأيام تنشر بعض الصحف مقالات لبعض الكتاب يهونون فيها من أهمية صلاة الجماعة في المسجد نظراً لأن بعض العلماء قال إنها سنة ، ولهذا يستنكرون أمر الناس بها ، ويستنكرون إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة ، ولا شك أن الواجب هو إتباع الدليل من الكتاب والسنة فيما دلا عليه من وجوب صلاة الجماعة في المسجد ، فهما حجة على من خالف في ذلك وفي غيره .
    وترى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أن التهوين من أمر هذه الشعيرة في قلوب المسلمين مخالف لنصوص الكتاب والسنة ، ويخشى على من قال ذلك أن يكون داخلا في عموم قول الله تعالى(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا) الأحزاب : آية ( 36 ) . وقوله تعالى : (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ )النور : آية (63) . قال الإمام أحمد رحمه الله عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان والله تعالى يقول : (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ) ( النور : آية 63 ) وأما إغلاق المحلات التجارية حتى تقضى الصلاة فذلك لأجل أداء صلاة الجماعة . قال الله تعالى 🙁 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ? وَمَنْ يَفْعَلْ ذَ?لِكَ فَأُولَ?ئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) ( المنافقون : آية 9 ) وقال تعالى عن المساجد (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ? يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37)) ( النور : آية 36 ـ 37 .
    قال ابن كثير في تفسيره وقال مطر الوراق : كانوا يبيعون ويشترون ولكن كان أحدهم إذا سمع النداء وميزانه في يده خفضه وأقبل إلى الصلاة ، وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : (لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ) ( النور : أية 37 ) يقول عن الصلاة المكتوبة وكذا قال الربيع بن أنس ومقاتل ابن حيان ، وقال السدي يعني الصلاة في جماعة وأما أنه يكون هناك رجال يتتبعون الناس المتكاسلين فيأمرونهم بالذهاب إلى المساجد لصلاة الجماعة فهذا من هدي السلف الصالح ومما لا يتم الواجب إلا به وكان هديه صلى الله عليه وسلم تنبيه الناس في الطريق وإقامتهم إلى الصلاة فكان صلى الله عليه وسلم لا يمر برجل إلا ناداه بالصلاة أو حركه برجله رواه أبو داود وسكت عليه محتجاً به .
    وكان عمر وعلي رضي الله عنهما يوقظان الناس لصلاة الفجر كما ثبت ذلك في سيرهما وجرى عليه العمل في هذه البلاد قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن رحمه الله كما جاء في الدرر السنية ( 4 / 418 ) يلزم الأمير أن يلزمهم تفقد الناس في المساجد حتى يعرف من يتخلف عن الصلاة ويتهاون بها ويجعل للناس نوابا للقيام على الناس بالاجتماع للصلاة في جميع البلدان . فإن هذا مما شرعه الله ورسوله وأوجبه كما دل على ذلك الكتاب والسنة.
    وقد ورد الزجر والوعيد على المتخلفين عن الصلوات الخمس في المساجد حيث ينادى لها والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ومن المعلوم أن الصلاة لا تقام إلا بالاجتماع لها والتهاون بذلك من أسباب إضاعتها وذلك يوجب عقوبة الدنيا والآخرة كما قال تعالى (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ? فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) ( مريم : آية 59) انتهى .
    هذا ولصلاة الجماعة في المساجد فوائد عظيمة : منها أن فيها أداء شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام ومنها : أن فيها براءة من النفاق . كما قال الله تعالى (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ) ( التوبة آية 18) أي يعمرها بالصلاة فيها والتردد عليها.
    ومنها : أن المصلي في الجماعة يبتعد منه الشيطان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما من ثلاثة في قرية لا تقام فيها الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية) رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما والحاكم وزاد رزين في جامعه: (وإن ذئب الإنسان الشيطان إذا خلا به أكله).
    ومنها : أن الصلاة في الجماعة يحصل بها التعارف والتآلف والتعاون بين المسلمين إلى غير ذلك من المصالح العظيمة ولذلك شرع الله بناء المساجد وتهيئتها لاجتماع المصلين فيها.

    وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو
    عبدالله بن محمد المطلق
    عضو
    صالح بن فوزان الفوزان
    عضو
    محمد بن حسن آل الشيخ
    عضو
    عبدالله بن محمد بن خنين
    الرئيس
    عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ[/color]

  2. العبدي (زائر)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    اتمنى انك لم تنسى اسمي هذا (العبدي)

    اود ان اسألك عن سلسلة على اليوتيوب تسمى (القادمون)

    خصوصا وانها تتطابق في كثير من جوانبهامع ماتقوله في محاضراتك لقد احدثت فيني هذه السلسله ما احدثته محاضراتك غندما اتيت لاول مره لكليه المعلمين في عرعر

    كنت احس في السابق اني على هامش الاحداث وانها لاتعنيني ولا اعنيها اما الان فإني اشعر اني في قلب الحدث وان كل شيء يعنيني واعنيه
    انا احمد الله واشكره دائما وابدا لانك جعلتني بعد الله امسك بطرف الخيط ثم وفقني الله لاكمال الباقي واعلم انه بقي لي الكثير لاعرفه

    فعلا لقد ازددت علما بجهلي والحمد لله

    ايضا استفسار اخر ما موقفنا من هذه السلسله هل ندعم انتشارها ام يجب تنقيحها اولا

    ثانيا ماموقفنا من حسن نصر الله الحزب الذين معه هل نكون ضده ام معه ام مع حماس

    وشكرا جزيلا استاذي واسف على الاطاله اهم شي ان تعلم اني اكن لك الحب والتقدير والاحترام واتمنى ان اكون بمثل اجتهادك يوما وفقك الله

  3. العبدي (زائر)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    اتمنى انك لم تنسى اسمي هذا (العبدي)

    اود ان اسألك عن سلسلة على اليوتيوب تسمى (القادمون)

    خصوصا وانها تتطابق في كثير من جوانبهامع ماتقوله في محاضراتك لقد احدثت فيني هذه السلسله ما احدثته محاضراتك غندما اتيت لاول مره لكليه المعلمين في عرعر

    كنت احس في السابق اني على هامش الاحداث وانها لاتعنيني ولا اعنيها اما الان فإني اشعر اني في قلب الحدث وان كل شيء يعنيني واعنيه
    انا احمد الله واشكره دائما وابدا لانك جعلتني بعد الله امسك بطرف الخيط ثم وفقني الله لاكمال الباقي واعلم انه بقي لي الكثير لاعرفه

    فعلا لقد ازددت علما بجهلي والحمد لله

    ايضا استفسار اخر ما موقفنا من هذه السلسله هل ندعم انتشارها ام يجب تنقيحها اولا

    ثانيا ماموقفنا من حسن نصر الله الحزب الذين معه هل نكون ضده ام معه ام مع حماس

    وشكرا جزيلا استاذي واسف على الاطاله اهم شي ان تعلم اني اكن لك الحب والتقدير والاحترام واتمنى ان اكون بمثل اجتهادك يوما وفقك الله

  4. د.صالح السعدون

    الكاتب :العبدي (زائر)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    اتمنى انك لم تنسى اسمي هذا (العبدي)

    اود ان اسألك عن سلسلة على اليوتيوب تسمى (القادمون)

    خصوصا وانها تتطابق في كثير من جوانبهامع ماتقوله في محاضراتك لقد احدثت فيني هذه السلسله ما احدثته محاضراتك غندما اتيت لاول مره لكليه المعلمين في عرعر

    كنت احس في السابق اني على هامش الاحداث وانها لاتعنيني ولا اعنيها اما الان فإني اشعر اني في قلب الحدث وان كل شيء يعنيني واعنيه
    انا احمد الله واشكره دائما وابدا لانك جعلتني بعد الله امسك بطرف الخيط ثم وفقني الله لاكمال الباقي واعلم انه بقي لي الكثير لاعرفه

    فعلا لقد ازددت علما بجهلي والحمد لله

    ايضا استفسار اخر ما موقفنا من هذه السلسله هل ندعم انتشارها ام يجب تنقيحها اولا

    ثانيا ماموقفنا من حسن نصر الله الحزب الذين معه هل نكون ضده ام معه ام مع حماس

    وشكرا جزيلا استاذي واسف على الاطاله اهم شي ان تعلم اني اكن لك الحب والتقدير والاحترام واتمنى ان اكون بمثل اجتهادك يوما وفقك الله[/QUOTE

    عزيزي وأخي الأستاذ العبدي
    أنا أعرفك كمتابع للموقع ولكني لا أتذكر الشخصية فحياك الله ويشرفني زيارتك في مكتبي بالكلية متى شئت , أما مداخلاتك فأتذكرك جيداً
    بالنسبة لليوتيوب القادمون حدثني البعض عنها وحقاً لا أدري إن كنت اطلعت على جزء منها أم أنني سمعت عنها مجرد سماع ولكني سأبحث عنها حين أفرغ من محاضراتي إن شاء الله
    وجودك في قلب الأحداث دائماً خير .. خير لك لأنك ستحسب حساباً للسنوات القادمة بشرها وخيرها وترتب أوضاعك بحيث تكون مستعداً للأزمات لو حدثت , كما أنه خير لبلدك لأن الذي يصطدم بالحدث يكون في غالب الأحيان غير قادر على اتخاذ القرار ولكن الذي وضع لكل شيء حسابه يكون قادر بسهولة أن يتخذ القرار السليم بالوقت المناسب إن شاء الله .
    فيما يتعلق بحمدالله أن علمنا بما نجهل هناك بيت شعر هام لو يعلمه الناس حق العلم : ذو العقل يشقى في النعيم بعقله… واخو الجهالة في الشقاوة ينعم
    فاحمد الله على العلم لأنك مهما شقيت فخير من جاهل كالأنعام لايدري ما يعدله من مصائب
    بالنسبة لموقفنا من السلسلة حسب مضمونها أحياناً تكون محفز للنائمين كي يستيقظوا وأحيانا تكون لا قد تؤدي إلى ضعضعة الأنفس الضعيفة وقد يكون نشرها ضاراً بالأمة قبل أن أقول رأيي لابد أن أراها مرتين أو ثلاث .
    بالنسبة لنصر الله وحزب الله وحماس ..الحديث فيهما يطول ويتشعب
    ولكن إذا أردنا أن نبني رأياً علمياً يجب أن نمحص آراء كليهما فحزب الله قريب جداً من إيران وهذه نقطة ضعفه وعدو لإسرائيل وهذه نقطة قوته , بالنسبة للسياسيين يجب أن يفاوضوا حزب الله أن يقلص من تبعيته لإيران وأن يغلب المصالح العربية على المصالح الإيرانية لأننا كسياسيين نعلم أنه إذا كانت إسرائيل عدوتنا 100% فإيران عدوة لنا 150% ليس في هذا شك ولا يجادل به إلا جاهل ..فإذا وصل السياسيين معه إلى اتفاق حينها نجد لزاماً علينا أن نؤيده أقل ما يكون إعلامياً .أما إذا يغلب مصالح إيران على مصالح الأمة فنحن معه على إسرائيل فحسب .
    من المهم أن نذكر أن الشيعة في الساحل الغربي للأمة العربية من العلويين بسوريا والمتاولة بلبنان (حزب الله وحركة أمل ) والزيدية باليمن أفضل بكثير من غيرهم فهم قوميون التفكير لا يسيطر عليهم المذهب ضد أهل السنة , أما الشيعة بالجانب الشرقي كشيعة العراق وشيعة الكويت والبحرين والشرقية من السعودية فهم تابعون للإستراتيجية الإيرانية كتبعية العبد لسيده فلا يملكون حرية القرار بل يأتمرون بقم وطهران أكثر من مكة والمدينة ولذا يجب أن يفرق السياسيون بالتعامل بين الشيعة بغرب الأمة وشرقها ..
    بالنسبة لحماس رجالها نظيفين وهم يعملون لصالح الشعب الفلسطيني ويجب علينا دعمهم ولولا أنهم تابعون لتنظيم الإخوان المسلمين العام لدعمتهم دون تحفظ أما وأنهم تابعون للإخوان المسلمين فهذا يعني أنهم عنصريون من هو من حماس والإخوان له الدنيا والآخرة ومن هو ليس من حماس والإخوان له نارين نار في الدنيا ونار في الآخرة
    هم أنظف فرق الإخوان المسلمين .. وضم إليهم عمر البشير بالسودان أما الإخوان المصريون والسعوديون وغيرهم فلا تنظر إليهم إلا كعدو لو استلم الحكم لحرم على الآخرين السلطة والمال والعيش الكريم سوى من تبع حزبهم ..
    والخيار لك في قرارك
    شكراً لك استاذي العبدي ويسرني تواصلك أنا فخور بك
    د.صالح[/color]

  5. النهر الأبيض(زائر)

    [color=AC5668][B][face=Arial Black]مرحبا دكتور :SMI:

    كيف أنت ؟

    أعتقد أنهم فهموا الغامدي فهماً خاطئاً ، ربما كان يقصد أن حياة الصحابة و الصحابيات كانت تشاركية ..

    و فعلاً كانت تشاركية .. أ لم يكونوا متشاركين في السوق و الحرب و غير ذلك ؟!

    ثم إن مصطلح الاختلاط مصطلح حديث كما أعلم .. و سمعت إنه ظهر منذ خمسين سنة فقط .. ما رأيك ؟؟

    لست مع الاختلاط و الانفتاح المفتوح بلا قيود .. كما أنني لست مع الانغلاق و عزل المرأة عن الرجل بتاتا ..

    شكراً سماحة الدكتور الشاعر
    :SMI: [/B][/color]

    [color=78AB3C][face=Arial Black]النهر الأبيض[/color]

  6. د.صالح السعدون

    الكاتب :النهر الأبيض(زائر)
    [color=AC5668][B][face=Arial Black]مرحبا دكتور :SMI:

    كيف أنت ؟

    أعتقد أنهم فهموا الغامدي فهماً خاطئاً ، ربما كان يقصد أن حياة الصحابة و الصحابيات كانت تشاركية ..

    و فعلاً كانت تشاركية .. أ لم يكونوا متشاركين في السوق و الحرب و غير ذلك ؟!

    ثم إن مصطلح الاختلاط مصطلح حديث كما أعلم .. و سمعت إنه ظهر منذ خمسين سنة فقط .. ما رأيك ؟؟

    لست مع الاختلاط و الانفتاح المفتوح بلا قيود .. كما أنني لست مع الانغلاق و عزل المرأة عن الرجل بتاتا ..

    شكراً سماحة الدكتور الشاعر
    :SMI: [/B][/color]

    [color=78AB3C][face=Arial Black]النهر الأبيض[/color]

    [color=AC5668]
    حييت أيها النهر الرائع
    أنا أعتقد أن الرجل – الغامدي – كان واضحاً إلى درجة لايمكن أن يكون هناك التباس في رأيه , فقد رأى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اضطجع على فخذ امرأة لتفلي شعره , وحين قال له أحدهم كانت أخته أو قال خالته من الرضاعة رفض وقال أن رايه يستند على رأي ضعيف أو رواية ضعيفة .. قال الغامدي إنه يؤيد اختلاط البنات والأولاد في التعليم قال إنه يؤيد الاختلاط من غير فساد .. فتصوري مدرسة ثانوية خليط بين البنين والبنات ,فلم ينتبه إلى رب كلمة يقولها الإنسان لا يلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً .. كما لم ينتبه إلى أنه من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة .. ثم ما بال القرون الأولى يعني من ألف وأربعمائة عام لم يكتشف أحد هذه الآراء من العلماء إلا في ذكائه الفطري .. وإذا كان سبقه إليها أحد فلماذا لا ينسبها إليه .. أم أن هدى شعراوي عيب أن ينتسب إليها . الإختلاط نشأ من العشرينيات من القرن الماضي يعني له تسعون سنة .
    عزيزتي .. أنا لا أنكر أننا نؤيد في جوانب الموضوع الشخصية أو أننا نمارس في بعض مواقف عملية اختلاط بريئة فعلاً ففي لندن أو بيروت أو تونس أو الرياض قد نجلس في جلسة علمية معينة في وضع اختلاط ولكنه برئ وأنا أؤيد رأيك في هذا الحدود ولا غبار عليه .
    ما أختلف عليه حقاً وبعنف أننا نجيز للعامة أمر محرم .. أو أننا نفتي بأمر واضح أنه محرم ونقول بأنه حلال, لأننا هنا نكون أجرأ خلق الله على النار .
    أما أن نقول والله نعرف أن في ذلك خطأ ولكني أفعل ذلك تحت بعض الظروف الطارئة أو تحت رغبة وقناعات شخصية وأرجو من الله المغفرة فهذا أمر طبيعي نفعله كثيراً .
    هنا أيها النهر الناصع البياض ضحكت على حكاية سماحة ولم يتبق إلا أن تقول صاحب الفضيلة الشيخ .. كلا أنا شاعر لست منضبطاً كما تقول أفكاري أو توحي به لسبب واضح لم ينتبه إليه أحبائي وهو :
    على الصعيد الشخصي افعل كشخص ما تعتقد أنه صواب واستغفر إن كان عندك شك أنه خطأ .. أما على صعيد الأمة على الصعيد العام على الصعيد الوطني فيجب أن نقفل أفواهنا لأن في هذا فتنة مدلهمة ستأكل الأخضر باليابس .

    ما رأيك بصدق هل تمكنت من إيصال السبب بين ما يبدو أنه تناقض بين فكر الشاعر وفكر المفكر .. أرجو أن أسمع رأيك
    بارك الله فيك , فمداخلاتك شيقة وأنا أعرف توجهاتك الطيبة وخاصة في مقالك الأخير الذي يفوح بالأخلاق الفاضلة وبعمق أصالة فكر الوطن والأمة
    انتظر رأيك .
    د.صالح[/color]

  7. النهر الأبيض(زائر)

    [color=AC5668][face=Arial Black]حياكم الله ..

    أشكر لك رأيك و سماحتي (أعلى الله مقامي) :SMI: يرى مثلما ترى !

    و فعلاً من يكون في محل افتاء فيجب أن يتحوط قبل اصدار الفتوى ..

    و كثير من المفتين مثلاً ينهون عن الكلام البذيء و قد تجري على ألسنتهم بعض الألفاظ النابية في حياتهم العامة ! ، تكفيهم أوزارهم ، مالهم و أوزار الناس !

    و بصدق نعم ثمة تباين نوعاً ما بين فكرك التقليدي المحافظ و قصائدك الناضحة بالصور الحسية الحديثة ، أي محافظة و حداثة ! لكن أنا أفهم جيداً أن الأولى أصيلة و الثانية طارئة فالشعراء في أشعارهم (يقولون ما لا يفعلون) ! _غفر الله لهم_

    هذا رأي سماحتي (أعلى الله مقامي) ..

    كل الشكر لسيادتكم ( سلمت براجمكم من الأوخاز) ! :SMI:

    النهر الأبيض[/color]

  8. د.صالح السعدون

    الكاتب :النهر الأبيض(زائر)
    [color=AC5668][face=Arial Black]حياكم الله ..

    أشكر لك رأيك و سماحتي (أعلى الله مقامي) :SMI: يرى مثلما ترى !

    و فعلاً من يكون في محل افتاء فيجب أن يتحوط قبل اصدار الفتوى ..

    و كثير من المفتين مثلاً ينهون عن الكلام البذيء و قد تجري على ألسنتهم بعض الألفاظ النابية في حياتهم العامة ! ، تكفيهم أوزارهم ، مالهم و أوزار الناس !

    و بصدق نعم ثمة تباين نوعاً ما بين فكرك التقليدي المحافظ و قصائدك الناضحة بالصور الحسية الحديثة ، أي محافظة و حداثة ! لكن أنا أفهم جيداً أن الأولى أصيلة و الثانية طارئة فالشعراء في أشعارهم (يقولون ما لا يفعلون) ! _غفر الله لهم_

    هذا رأي سماحتي (أعلى الله مقامي) ..

    كل الشكر لسيادتكم ( سلمت براجمكم من الأوخاز) ! :SMI:

    النهر الأبيض[/color]

    حياكم الله أيها النهر الأبيض
    جميل جداً أن نتفق .. وياطالما اتفقنا
    وقليل ما اختلفنا .. من روعة المثقف أنه ينصاع للحق
    وهذا من روعة طبيعتكم حسب متابعتي لك مذ عرفت كتاباتك
    هل تعلمين أني لي راي بموضوع الحداثة ..
    لابد أنك تابعت المناظرة .. هي مع الأسف محجوبة بالسعودية
    وضعنا سبعة أجزاء باليوتيوب بعنوان مناظرة عن الحداثة للدكتور السعدون ووجدناها محجوبة ياللأسف وكأن كلامي عن الأصالة ورفضي للحداثة أصبح ممنوعاً في بلد الأصالة ارجعوا إلى هذا الرابط
    http://www.youtube.com/results?search_query=%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B8%D8%B1%D8%A9+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB%D8%A9+%D9%84%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1+%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D9%88%D9%86&aq=f
    رأيي بالحداثة أنها في مسألة الشعر لا تتعلق بالشكل بقدر ما تتعلق بالمضمون بمعنى طالما أنني أعطي قصيدة بالتفعيلة مقفاة وموزونة وإن لم تكن بأوزان الشعر العمودي فهي تختلف عن الشعر الحداثي الذي هو دون وزن ودون قافية .. ولعل الموشحات الأندلسية ليست إلا شكلاً من الشعر الموزون والمقفى وهي ليست بالشعر العمودي .. ولذا فرغم كل شيء فإني اعتبر شعري ليس حداثياً
    ولذا فقد تختلف سماحتكم معي هنا ولكني سأقول غفر الله لنا ولكم وأعلى مقامنا ومقامكم في الدارين .. لاباس إن اختلفنا
    دم بألف خير حفظك الباري [/color]

  9. [color=DE94A4][face=Arial Black]شكراً لنعتكم إياي بالثقافة و طلبكم رأيي !

    هذا من تفضلكم على شخصي الضعيف ..

    و شكراً مرة أخرى لوضعكم رابط المناظرة فلقد كنت أبحث عنها منذ زمن..

    وفقكم الله دوماً لكل خير[/color]

  10. حر من الاحرار (زائر)

    اخي الدكتور صالح

    شكرا لك مواضيعم دايم ثرية وممتعة

    هنا نقطة لم افهمها (هل تقصد بكلامك هذارأي حماس)

    هم أنظف فرق الإخوان المسلمين .. وضم إليهم عمر البشير بالسودان أما الإخوان المصريون والسعوديون وغيرهم فلا تنظر إليهم إلا كعدو لو استلم الحكم لحرم على الآخرين السلطة والمال والعيش الكريم سوى من تبع حزبهم ..

    لانك كنت تتكلم بضمير المخاطب فتوهمت (لحظة انه رأيك ) واعتقد غير ذلك
    فقد سمعنا انك انسان وطني من الدرجة الاولى

    وفقك لله

  11. د.صالح السعدون

    الكاتب :(زائر)
    [color=DE94A4][face=Arial Black]شكراً لنعتكم إياي بالثقافة و طلبكم رأيي !

    هذا من تفضلكم على شخصي الضعيف ..

    و شكراً مرة أخرى لوضعكم رابط المناظرة فلقد كنت أبحث عنها منذ زمن..

    وفقكم الله دوماً لكل خير[/color]

    حياك وبياك
    تحياتي مجدداً لشخصك الكريم
    الحمد لله أن قرأت أفكارك من بُعد
    سننزل الأجزاء الباقية تباعاً
    وفقك الله
    د.صالح[/color]

  12. د.صالح السعدون

    الكاتب :حر من الاحرار (زائر)
    اخي الدكتور صالح

    شكرا لك مواضيعم دايم ثرية وممتعة

    هنا نقطة لم افهمها (هل تقصد بكلامك هذارأي حماس)

    هم أنظف فرق الإخوان المسلمين .. وضم إليهم عمر البشير بالسودان أما الإخوان المصريون والسعوديون وغيرهم فلا تنظر إليهم إلا كعدو لو استلم الحكم لحرم على الآخرين السلطة والمال والعيش الكريم سوى من تبع حزبهم ..

    لانك كنت تتكلم بضمير المخاطب فتوهمت (لحظة انه رأيك ) واعتقد غير ذلك
    فقد سمعنا انك انسان وطني من الدرجة الاولى

    وفقك لله

    [color=AC5668]عزيزي الأخ حر من الأحرار
    تحياتي الطيبة لشخصك الفاضل ويامرحبا بك هنا حتى لو اختلفنا بالرأي
    أولاً : أعتذر عن التأخر بالرد فقد كنت بسفر بري ووصلت الرياض مع منتصف العاصفة وما في ذلك من ازدحام السيارات وتوقف السير وعدم وجود حجز وأخيراً خربت المياه التلفون الأرضي وتعطلت شبكة الأنترنت ببعض الأحياء بأطراف الرياض فلم أتمكن من الإجابة مبكراً .
    ثانياً : بالنسبة لرايي الحكم في غزة لحماس وحماس جزء من منظومة الإخوان المسلمين , والحكم في السودان للبشير وحزبه من الإخوان المسلمين هذا تحت مسمى المؤتمر الشعبي وتلك باسم حماس ولكن كليهما جزء من منظومة الإخوان وهما أنظف حزبين بالإخوان وقد بيّنت برأيي أن النظافة هنا ليست بمبادئ الإخوان المسلمين لأن مبادئ الإخوان المسلمين متعفنة لا تختلف عن الحزب النازي بألمانيا هتلر ولا تختلف عن الصهيونية وأعني هنا من حيث الإستحواذ على السلطة والمال وإبعاد الغير وقهرهم وإن كان الخلاف بين الثلاثة أن هتلر مسيحي والصهيونية يهود والإخوان مسلمين .. ولكن حبهم للسلطة وشهوة الحكم هي هي لا خلاف .
    رأيي بحماس والبشير رائعين , رائعين بأشخاصهم وليس بمنهجهم انظر حماس قامت بانقلاب ولو أنهم أبعدوا منظمة فتح العميلة فقط لصفقنا لهم ولكنهم أبعدوا حتى المنظمات الإسلامية الأخرى وتتذكر ما فعلوا بالسلفيين بغزة حين ابادوهم بدموية شديدة بدلاً من القبض عليهم ومحاكمتهم , إذا المنهج ضال وقد عدهم ابن عثيمين والألباني من الفرق الضالة , وابحث عن فتاوى الشيخين بالإخوان المسلمين ولكن البشير رجل نظيف جدا ورائع ورجال حماس نظيفون ورائعون أي أنهم رغم التزامهم منهج الإخوان إلا أن الطرفين نظيفون لا غبار عليهم . هذا من جهة .
    ثالثاً من جهة تساؤلك حول أنني وطني وأنتقد الإخوان .. خذ مني كلمة .. لا يمكن أن توفق بين الوطنية وبين الإخوانية أو منهج الإخوان , تتحدث كثير من الأسرار أن الإخوان المسلمين السعوديين – وهم في غالبيتهم من أبناء مصر وسوريا والهند وأندونيسيا المتجنسين ومن تبعهم من الأغبياء – قد بايعوا المرشد العام بالقاهرة عام 2002 م يعني أن الخطة لديهم هي أن يقوموا بثورة كثورة الخميني ثم تصبح عاصمة بلادك القاهرة بدلاً من الرياض وحين تبحث عن راتبك سيأتيك من القاهرة وحين تبحث عن إنجاز معاملة ستذهب إلى القاهرة وربما ستحتاج إلى دفع البخشيش والرشوة للحصول على وظيفة لبنتك أو ابنك .
    لذا فلأني وطني سأكره منهج الإخوان ولأني وطني سأنتقد الإخوان المسلمين السعوديين ما حييت .. إن معظمهم من الأجانب ويحقدون على كل أبناء الشعب السعودي وخاصة أبناء القبائل .. إذا أردت أن تعرف كيف سيحكم الإخوان في السعودية لو استلموا الحكم لا سمح الله ادرس كيف يسير الإخوان المسلمين بعض الجامعات كجامعة البترول والمعادن وجامعة الجوف أو إدارة التعليم بالجوف إنهم سيطروا عليها وكل من هو ليس من الإخوان عزلوه وكل من هو ليس منهم حرموه أن يكون مدير مدرسة أو رئيس قسم أو موجه .
    لو تعلم عن الإخوان ما أعلم لكنت أنت وددت أن تجبر خطباء المساجد أن يتحدثوا عن المنهج الضال للإخوان في كل خطبة جمعة ولوددت أن تدرس فتاوى الألباني وابن عثيمين في ضلال منهجهم في كل كتاب طالب .
    ولذا أخي الحر لأنني وطني فلا يمكنني أن أتفق مع الجهوية ولا المناطقية ولا الإقليمية ولا الحزبية وأكبر حزبية منتنة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجاهلية دعوها فإنها منتنة لاتوجد حزبية جاهلية منتنة كحزبية ومنهج الإخوان المسلمين ولذا لم يصلوا منذ تسعين عاماً لأن الله لم يكتب لهم التوفيق فلو وصلو لفرقوا الأمة هذا من شيعته وهذا من عدوه .
    إن اتفقت معي فالحمدلله وإن اختلفت معي فلعل ذاك لا يفسد للود قضية ونستطيع أن نتناقش حول ما شئت .
    بارك الله فيك .
    د.صالح [/color]

  13. حر من الاحرار(زائر)

    دكتور صالح

    يالغالي انا اتفق معك في جوانب كثيرة لكن الخوان بالسعودية الا ترى ان منهم رجال نظيفين كما تقول

    خذ مثلا سلمان العودة نعلم انه احد قادتهم .

    وايضا عايض القرني
    هل هؤلاء يفكرون مثل ماتفول ؟؟؟؟

    انا اعلم عن منهج الاخوان في الخارج
    ..لك في الداخل الا يختلفون عنهم ؟

    اشكر لك سعة بالك وردك الطويل الممتع .

    بصراحة استفدت ورحعت لكثير من الفتاوى

    وفقك الله لكل خير

  14. د.صالح السعدون

    الكاتب :حر من الاحرار(زائر)
    دكتور صالح

    يالغالي انا اتفق معك في جوانب كثيرة لكن الخوان بالسعودية الا ترى ان منهم رجال نظيفين كما تقول

    خذ مثلا سلمان العودة نعلم انه احد قادتهم .

    وايضا عايض القرني
    هل هؤلاء يفكرون مثل ماتفول ؟؟؟؟

    انا اعلم عن منهج الاخوان في الخارج
    ..لك في الداخل الا يختلفون عنهم ؟

    اشكر لك سعة بالك وردك الطويل الممتع .

    بصراحة استفدت ورحعت لكثير من الفتاوى

    وفقك الله لكل خير

    أخي الكريم
    أنا أعرف من قادة الإخوان أكثر مما تعرف .. بعضهم وصل إلى مستوى وزير ووكيل وزارة ونواب وزراء وغيرهم من الشخصيات ..
    منهج الإخوان محكم وعسكرتريارتي .. ينشئون منذ البداية على الطاعة العمياء .. أحكم حسن البنا بناء خلاياهم على طريقة الحزب النازي وخلايا الشيوعية تماماً بحيث لو سقطت خلايا تنشأ خلايا أخرى مثل الفطريات ..
    أياً كان رتبة أحدهم المدنية قد يكون مرؤوساً من شخص لا تتوقعه ولا يستطيع إلا الخضوع له .. لا يستطيعون رفض الأوامر لأن من يرفض التعليمات السرية فيتم معاقبته بتنزيله من مستوى إلى مستوى إضافة إلى عقوبات أخرى لم يتم تسريبها
    لذلك لن أتكلم عن الأسماء لكن أي شخص ينتمي لهذا التنظيم عليه أن ينصاع للقيادة ذات الأصول الأجنبية أما البقية فهم كالماشية لا راي لهم ولا قرار من يريد أن يحافظ على موقعه فعليه ألا يناقش من هو أعلى منه رتبه . وعودة للإخوان السعوديين لا يوجد بهم نظيفين كلهم يبحثون عن السلطة والمال وبعض الأسماء الكبيرة قد تكون بالتنظيم صغيرة فالكبير بالنسبة لهم هو الأسبق بانضمامه للتنظيم أولاً ثانياً أن الذي من أصول أجنبية له الأولوية على ابن البلد .
    هذه حقائق متسربة من محللين يعرفونهم وعلى الصعيد الشخصي أجمع معلومات منذ زمن بعيد عنهم ولا أدعي أنني خبير أكثر من غيري بل هناك كثيرين يعلمون أسرارهم أكثر مني
    حفظك المولى [/color]

  15. فرهود الكمال (زائر)

    اقسم بلله هذا ماوصلني من شخص قريب من منزلنا اخبرني انة ابن الاميرة جواهر او الاميرة الجوهرة واخبرني كيف عرف هذة القصة… وقال لي ان لة ثلاث اخوات اسماءهن رشا وعواطف وهيا… وانة يشعر بنوع من الحرج لو ذهب وسال عن اهلة .
    وكانة مقتنع نوعا ما بحالة لاكنة يشعر بفقد بداخلة وهذا ماجعلني اكتب اتمنى منكم سؤال الاميرة
    جواهر او الجوهرة بنت عبدالعزيز ال سعود والشي الذي متاكد منة هو اسماء اخواتة هيا ورشا وعواطف( معلومة الشخص المفقود مشهود لة بصلاح والاستقامة ويسكن في جدة ووالدتة تمتلك جمس لؤلؤي وصلت لها بصدفة بعد تعب ولم استطيع محادثتها )بمجرد يطلعون اهلة لما كتبت ينحل الاشكال ( أمانة تصل للامير خالد بن طلال بن عبدالعزيز ال سعود) حفظة الله ان كان ابنهم كما قال وما ساعدوة ……. الله وجيههم

  16. الكاتب :فرهود الكمال (زائر)
    اقسم بلله هذا ماوصلني من شخص قريب من منزلنا اخبرني انة ابن الاميرة جواهر او الاميرة الجوهرة واخبرني كيف عرف هذة القصة… وقال لي ان لة ثلاث اخوات اسماءهن رشا وعواطف وهيا… وانة يشعر بنوع من الحرج لو ذهب وسال عن اهلة .
    وكانة مقتنع نوعا ما بحالة لاكنة يشعر بفقد بداخلة وهذا ماجعلني اكتب اتمنى منكم سؤال الاميرة
    جواهر او الجوهرة بنت عبدالعزيز ال سعود والشي الذي متاكد منة هو اسماء اخواتة هيا ورشا وعواطف( معلومة الشخص المفقود مشهود لة بصلاح والاستقامة ويسكن في جدة ووالدتة تمتلك جمس لؤلؤي وصلت لها بصدفة بعد تعب ولم استطيع محادثتها )بمجرد يطلعون اهلة لما كتبت ينحل الاشكال ( أمانة تصل للامير خالد بن طلال بن عبدالعزيز ال سعود) حفظة الله ان كان ابنهم كما قال وما ساعدوة ……. الله وجيههم


    [color=706E70]
    أخي الكريم
    السلام عليكم ..
    من الصعب أن نكون وسطاء بمثل هذه المواضيع ..
    كما أننا لا نملك وسيلة أتصال بالأمير خالد ..
    يمكنكم أن تكاتبوا موقع لجينيات .. حيث مديره يمتلك صلات شخصية قوية مع صاحب السمو ويمكن أن يوصل رسالتك إليه ..
    بوركت .[/color]

التعليقات مغلقة