قصيدة إمام الحرم الشيخ سعود الشريم حفظه الله


قصيدة إمام الحرم الشيخ سعود الشريم حفظه الله

في وقت ارتفعت بورصة الفتاوى .. لا زالت الدنيا بخير
كثيرا ما يتحدث الإنسان مع نفسهقصيدة إمام الحرم الشيخ سعود الشريم حفظه الله

في وقت ارتفعت بورصة الفتاوى .. لا زالت الدنيا بخير
كثيرا ما يتحدث الإنسان مع نفسه حيال أمر قدم به الشرع حكمه , ويتمنى لو أن هذا المكروه أو المحرم قد أصبح حلالا
ولكن .. يجب أن نعلم أن للفتيا أهلها وإلا لوجدنا سباكا في يوم قريب يتجرأ أن يكون جراح قلب .

أرفق بنفسك عادل الكلباني *** فلقد أبحت معازف الألحاني
أرفق بنفسك فالحياة قصيرة *** مهما تعش فيها من الأزمان
أرفق بنفسك لا أخالك جاهلا *** إن إتباع الحق بالإذعان
أحقيقة ما قد تناقله الملأ *** فرأيته ضربا من الهذيان
إني أعيذك أن تكون مكابرا *** فارجع إلى ما كنت من إحسان
بالأمس كنت إمام اطهر بقعة *** شهرا أمام البيت ذي الأركان
واليوم أنت مع المعازف مفتيا *** بجوازها يا خيبة الإخوان
هل تاق سمعك للفتاة أصالة *** أم تقت سمعا للمخضرم هانئ
هل أنت مشتاق لنبرة عجرم *** أم صرت ترقب عاصي الحلاني
أم قد سئمت من التلاوة مدة *** فأردت تبديلا لها بأغاني
أم قد كرهت مقال كل محرم *** جعل المعازف رقية الشيطان
هل ضقت ذرعا من إمامة مالك *** وإمامة الفذ الفتى النعماني
والشافعي الألمعي محمد *** أو رأس أهل السنة الشيباني
أو من يسير على طريقة أحمد *** فانقاد وفق مراده بأمان
هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم *** ورحمت كل مزمر فنان
هذا حديث الناس إثر مقالكم *** مالي برد الشامتين بــدان
أولم يسعك اليوم ما وسع الأولى *** فلقد كفوك القول بالبرهان
إني سأذكر بيت صاحب حكمة *** فلقد أجاد موفقا ببيان
إحذر هديت فتحت رجلك حفرة *** كم قد هوى فيها من الانسان
ولسوف أذكر ما حكاه محمد *** أعني به ابن القيم الرياني
حب الكتاب وحب الحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان
ياعادل هذي نصيحة مشفق *** برّ صدوق محسن معوان
ستظل تندب ما نطقت به غدا *** والقسط عند الله بالميزان
يتبرأ المتبوع من أتباعه *** ويفرّ إخوان من الإخوان
فالحكم للحق القوي بعدله *** والفصل يوم الدين للديان
سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتاني بها الكلباني

الكاتب د.صالح السعدون

د.صالح السعدون

د.صالح السعدون مؤرخ وشاعر وأكاديمي / لدينا مدرسة للتحليل السياسي غير مألوفة..

مواضيع متعلقة

6 تعليق على “قصيدة إمام الحرم الشيخ سعود الشريم حفظه الله”

  1. نبراس(زائر)

    هل تاق سمعك للفتاة أصالة *** أم تقت سمعا للمخضرم هانئ
    هل أنت مشتاق لنبرة عجرم *** أم صرت ترقب عاصي الحلاني

    [face=Arial]قرأت القصيدة د. صالح في عدة مواقع ولكني أشك أنها لشيخنا

    الشريم وإنما نسبت إليه

    فهذين البيتين لا يأتيان من إمام وشيخ جليل

    وأتصور أن شيخنا يالشريم يترفع عن هذا

    مع شكري وتقديري لك د. صالح

    سآتيك بالخبر اليقين .[/color]

  2. د.صالح السعدون

    الكاتب :نبراس(زائر)

    هل تاق سمعك للفتاة أصالة *** أم تقت سمعا للمخضرم هانئ
    هل أنت مشتاق لنبرة عجرم *** أم صرت ترقب عاصي الحلاني

    [face=Arial]قرأت القصيدة د. صالح في عدة مواقع ولكني أشك أنها لشيخنا

    الشريم وإنما نسبت إليه

    فهذين البيتين لا يأتيان من إمام وشيخ جليل

    وأتصور أن شيخنا يالشريم يترفع عن هذا

    مع شكري وتقديري لك د. صالح

    سآتيك بالخبر اليقين .[/color]

    [color=AC5668]حياك الله أخي نبراس
    هاتفني البعض حيال مثل هذا الشك
    لكننا نحن في قرية عالمية صغيرة
    ما أسهل أن يخرج علينا فضيلة شيخنا أو من ينيبه بالحديث عنه
    ويكذب خبر القصيدة
    أما من حيث أن الشيخ بقصيدته مس أسماء مطربات
    فيا أخي القرآن وهو كلام الله ذكر أبي لهب وامرأته ولم يعب القرآن ذكرهما .. كما ذكر المفسرين كالطبري وابن كثير في تاريخهما أسماء مطربين ومغنيات ولم ينقص من قدرهما فأعتقد أن المشكلة فينا
    وليست في الشيخ الشريم ماذا لو تطرق لاسم المطربات وهو ينتقد العمل ذاته فلم يمدحهن ولم يمجدهن
    ومع ذلك فحين يثبت سنغير العنوان ونقول القصيدة التي قيل أن الشيخ الشريم وجهها للكلباني
    نحن حين تكتب هذا نسمع الأغاني بنزر يسير وبعيد عن البحث عنها ولكننا نخشى أن نقول شيئاً جديداً لم يقله السلف الصالح ونؤيد موقف شيخ الحرم الجليل بغض النظر عن أننا مذنبون وخطائون
    شكراً لمرورك وأنا بانتظار جديدك
    د.صالح[/color]

  3. كما تفضلت د . صالح أن القرآن الكريم ذكر أسماء كفارا كأبي لهب

    معك في هذا ولكن المعنى في هذين البيتين

    وخصوصا في كلمتي تاق ومشتاق

    يأخذ بهذه الأسماء إلى مبرر لتحليل الغناء وهو التوق والشوق

    لدى الشيخ الكلباني وهذا الذي لم أقبله أن يكون هذا الشعر

    من نظم شيخنا الشريم فمهما يكن من أمر لا أعتقد أن

    الشيخ الشريم وإن كان يرى أن الكلباني

    أخطأ بفتواه يقذف بهذا المعنى و هذا المبرر على الشيخ

    الكلباني وهو إمام الحرم المكي المنتقد لفتواه في

    تحليل الغناء ما دعاني أشك أن القصيدة ليست له والله أعلم .

    هذه ليست القضية د . صالح

    فأمر هذه الفتوى عظيم وإن كنت استمع إلى الغناء

    إلا أن الفتوى بإباحته أقلقتنا ولك كل التقدير .[/color]

  4. د.صالح السعدون

    الكاتب :(زائر)

    كما تفضلت د . صالح أن القرآن الكريم ذكر أسماء كفارا كأبي لهب

    معك في هذا ولكن المعنى في هذين البيتين

    وخصوصا في كلمتي تاق ومشتاق

    يأخذ بهذه الأسماء إلى مبرر لتحليل الغناء وهو التوق والشوق

    لدى الشيخ الكلباني وهذا الذي لم أقبله أن يكون هذا الشعر

    من نظم شيخنا الشريم فمهما يكن من أمر لا أعتقد أن

    الشيخ الشريم وإن كان يرى أن الكلباني

    أخطأ بفتواه يقذف بهذا المعنى و هذا المبرر على الشيخ

    الكلباني وهو إمام الحرم المكي المنتقد لفتواه في

    تحليل الغناء ما دعاني أشك أن القصيدة ليست له والله أعلم .

    هذه ليست القضية د . صالح

    فأمر هذه الفتوى عظيم وإن كنت استمع إلى الغناء

    إلا أن الفتوى بإباحته أقلقتنا ولك كل التقدير .[/color]
    [color=AC5668]حياك الله أختي نبراس
    بارك الله في رأيك وقلمك
    معك حق في الشك ولكني أرى رايا آخر وهو أن الشيخ الشريم يعني من يحب رؤية هؤلاء الفنانين وليس الكلباني تحديداً ولكنه كأنه يقول لماذا تأخذ آثام من يتوقون لرؤية أولئك الفنانات .. فمن أفتى كمن سن سنة والله أعلم كلنا نسمع أغاني ونستغفر ونتوب إلى الله خوفا من الله
    ولكننا لا نتجرأ ..
    على كل الشيخ الشريم سيخرج عن صمته ويلمح إن لم يصرح إذا لم تكن القصيدة له وسنرى وسنغير العنوان فيما لو ثبت وأنا وأنت بالانتظار وأنتظر حدسك فحدس النساء أقوى
    بورك قلمك
    د.صالح [/color]

  5. عبدالاله العنزي

    الكاتب :نبراس(زائر)

    هل تاق سمعك للفتاة أصالة *** أم تقت سمعا للمخضرم هانئ
    هل أنت مشتاق لنبرة عجرم *** أم صرت ترقب عاصي الحلاني

    [face=Arial]قرأت القصيدة د. صالح في عدة مواقع ولكني أشك أنها لشيخنا

    الشريم وإنما نسبت إليه

    فهذين البيتين لا يأتيان من إمام وشيخ جليل

    وأتصور أن شيخنا يالشريم يترفع عن هذا

    مع شكري وتقديري لك د. صالح

    سآتيك بالخبر اليقين .[/color]

    لماذا هذهِ النظرة والتي أراها مضحكة ,, وقد أدلف الدكتور السعدون قائلاً أننا في قرية صغيرة يعرف فيها كل شيء ….

    وأود أن اقول لك أنّ العلم بالشيء لا يعني تطبيقه هانحن كلنا نعرف المنكرات ولكن نتجنب تطبيقها خوفاً من الله

    لذلك عليكم أيها الأخوة أن تصححوا نظرتكم اتجاه هذا الشيء

    وتحياتي لك

  6. د.صالح السعدون

    الكاتب :عبدالاله العنزي
    الكاتب :نبراس(زائر)

    هل تاق سمعك للفتاة أصالة *** أم تقت سمعا للمخضرم هانئ
    هل أنت مشتاق لنبرة عجرم *** أم صرت ترقب عاصي الحلاني

    [face=Arial]قرأت القصيدة د. صالح في عدة مواقع ولكني أشك أنها لشيخنا

    الشريم وإنما نسبت إليه

    فهذين البيتين لا يأتيان من إمام وشيخ جليل

    وأتصور أن شيخنا يالشريم يترفع عن هذا

    مع شكري وتقديري لك د. صالح

    سآتيك بالخبر اليقين .[/color]

    لماذا هذهِ النظرة والتي أراها مضحكة ,, وقد أدلف الدكتور السعدون قائلاً أننا في قرية صغيرة يعرف فيها كل شيء ….

    وأود أن اقول لك أنّ العلم بالشيء لا يعني تطبيقه هانحن كلنا نعرف المنكرات ولكن نتجنب تطبيقها خوفاً من الله

    لذلك عليكم أيها الأخوة أن تصححوا نظرتكم اتجاه هذا الشيء

    وتحياتي لك

    حياك الله أخي عبدالإله
    لعل الكثيرين من شدة حبنا للشيخ حفظه الله صدموا من وجود الأسماء لهؤلاء الفنانين في قصيدته .. ولعل حبهم للشيخ هو عذرهم ونحن معهم .. ولكن من المعروف أن الرسول صلى الله عليه وسلم تعامل مع كل الأصناف مع اليهود وكذبهم وخياناتهم .. ومع عبدالله بن أبي بن سلول والمنافقين وخداعهم بل وأراد أن يصلي عليه ويطيل الصلاة .. وتعامل مع المتنبئين كمسيلمة الكذاب .. ولذا فذكر شيخنا الجليل لهؤلاء الفنانين كما ذكرت أخي عبدالإله لايضيره ولا يقلل من قيمة قصيدته أبداً ..
    ولعل الأخ أو الأخت نبراس هدفها فقط حبها للشيخ ليس أكثر
    دم بود أيها العزيز
    د.صالح السعدون [/color]

التعليقات مغلقة