التعليم في بريطانيا : نص من تقرير: التميز في التعليم

التعليم في بريطانيا :
نص من تقرير :
التميز في التعليم
تقرير أعد للبرلمان البريطاني من قبل وزير التربية والتوظيف
تحت رعاية صاحبة الجلالة الملكة اليزابيث الثانية في يوليو 1997م

الفصل الخامس : التدريس : المنزلة الرفيعة والمستويات العالية

[

التعليم في بريطانيا :
نص من تقرير :
التميز في التعليم
تقرير أعد للبرلمان البريطاني من قبل وزير التربية والتوظيف
تحت رعاية صاحبة الجلالة الملكة اليزابيث الثانية في يوليو 1997م

الفصل الخامس : التدريس : المنزلة الرفيعة والمستويات العالية
المعلمون هم الركيزة الأساسية لنجاح التلاميذ , لذا فنحن نعدهم بشروط وامتيازات جديدة للخدمة ؛ سنلح عليهم ونضغط من أجل تحقيق النجاح ولكن ذلك سيكون مصحوباً بدعمنا لهم لتمكينهم من آداء مهامهم بصورة جيدة وستكون إنجازاتهم موضع تقديرنا .
التدريس الجيد يمهد الطريق للتفوق :
1- يمثل المعلمون والمديرون القاعدة الأساسية لحملتنا الهادفة لرفع مستويات الطلاب , وهم فوق كل ذلك قادرون على تحسين آداء الطلاب ومعالجة المشاكل التي قد تتسبب في تدني مستوياتهم .
2- والمعلمون المثاليون الذين يبذلون كل ما في وسعهم من أجل تحسين مستويات الطلاب جديرون بثقتنا وتقديرنا . لذا نقترح تقديم عدد من المنح للمعلمين المبرزين حتى يتمكنوا من نشر معرفتهم وخبرتهم في المدارس الأخرى وفي أوساط المعلمين الآخرين .وقد قطعت الحكومة عهداً على نفسها بأنها سوف تتأكد من أن جميع المعلمين تحت التدريب والمعلمين الجدد , والمعلمين على رأس العمل قد تلقوا التدريب والدعم الضروريين لرفع مستويات الطلاب . ومحن نأمل أن تتاح الفرص للمعلمين ومديريهم لتحديث معلوماتهم ومهاراتهم التي اكتسبوها في مجال التدريس , لكي يتمكنوا من اكتساب مهارات جديدة أثناء ممارستهم للمهنة . إنهم في حاجة ماسة إلى إتاحة الفرص لتبادل الآراء ومناقشة أفضل الأساليب المستخدمة في مجال التدريس مع المعلمين الآخرين , وكذلك هم في حاجة لإتاحة الفرصة لهم للإطلاع على أحسن أنواع البحوث وأفضل وسائل التدريس .
3- ونظراً لقيام المعلمين بهذا الدور الرائد لدعم ورفع مستوى إنجازات الطلاب يجب علينا أن نعتبرهم مسئولين عن تحقيق هذا النجاح . وسوف نكون متأهبين للتدخل في شئون المدارس – حيثما كان ضرورياً لذلك – عند تدني أداء المعلمين أو المديرين إلى درجة غير مقبولة .
4- ونحن نؤكد للجميع أن مهنة التدريس التي يمارسها أفضل أبنائنا , مهنة جديرة بكل ثقة واحترام وتستحق كل ما يبذل من أجل تطويرها , والارتقاء بها , لأنها المهنة التي يحترمها و يقدرها جميع أفراد المجتمع . وسوف نقوم بالدور المناط بنا كاملاً من أجل النهوض بهذه المهنة , ووضعها في المسار الصحيح . وسنعمل من خلال إدارة تدريب المعلمين لتشجيع تدريبهم على جميع المستويات وتشجيع المعلمين الأكفاء على مواصلة عطائهم من أجل الأجيال القادمة .
قيادة المدرسة :
5- إن تصورنا للتعليم الموضح في هذا التقرير يتطلب نوعيات ممتازة من القيادة والإدارة من قبل جميع المديرين . وغالباً ما تحدد شخصية المدير الفرق بين النجاح والفشل بالنسبة للمدرسة . ولا يساورنا أدنى شك في أن المديرين الممتازين قادرون على تحسين مستويات مدارسهم , أما المديرون الضعفاء فقد يتسببون في إعاقة مسيرة التقدم والانجازات , ومن الضروري أن نتخذ الإجراءات في الوقت المناسب لرفع كفاءة جميع المديرين الجدد والمديرين العاملين .
6- وسوف نتأكد في المستقبل من أن جميع أولئك الذين تم تعيينهم كمديرين يحملون مؤهلاً قيادياً مناسباً يثبت أنهم يملكون الكفاءات القيادية الضرورية لرفع أداء المعلمين والتلاميذ وإدارة المدرسة بطريقة فاعلة .ونحن نرحب بانطلاقة البرنامج الوطني للتأهيل المهني للمديرين الذي انبثق عن وكالة تدريب المعلمين ( Teacher Training Agency ) ونأمل أن تشكل هذه الانطلاقة القاعدة للتأهيل الإلزامي الجديد الذي سيعمل من أجل تنمية كوكبة من المواطنين الأكفاء بمرور الزمن .
أسئلة : ما المهارات والكفاءات التي يجب أن يشملها المؤهل الإلزامي للقيادة ؟ وهل التأهيل المهني الوطني للقيادة ( ) يفي بهذه المتطلبات ؟ وما الجدول الزمني لتقديم المتطلبات الإلزامية ؟
7- وسوف نضع في الاعتبار تطوير طريقة سريعة لترقية المعلمين الذين يثبتون كفاءات قيادية في وقت مبكر . وقد تتطلب هذه الطريقة استخدام مجموعة مؤتلفة من توصيات مكتب الاستشارات التعليمية والمديرين وإدارة التعليم المحلية والتقويم الذاتي لاختيار المديرين الأكفاء . وقد تتاح الفرص للذين وقع عليهم الاختيار لنيل شهادة التأهيل الوطني للقيادة في وقت مبكر . وإذا تمكنوا من تحقيق النجاح , فقد يتم تعيينهم خلال وقت وجيز في مناصب قيادية في المدارس .
سؤال : كيف نستطيع أن نطور طريقة فاعلة وسريعة للوصول إلى القيادة ؟
8- يجب علينا دعم وتطوير كفاءات المديرين الذين تم تعيينهم حديثاً لمساعدتهم تحمل أعباء مسئولياتهم الجديدة . ولقد قامت إدارة تدريب المعلمين بتطوير البرنامج الرئيسي الذي يوفر تدريب القيادة والإدارة للمديرين الجدد . وتوفير معايير القيادة الجديدة لإدارة تدريب المعلمين نموذجاً واضحاً للمهارات والكفاءات التي نأمل أن تكون متوفرة لدى المديرين الجدد , كما توفر أيضاً الخط القاعدي لتقويم احتياجات التدريب لأكبر عدد من المديرين الذين ما زالوا يمارسون مهام وظائفهم . ولقد طلبنا من إدارة تدريب المعلمين القيام بتوسيع فرص التدريب على نحو ملائم لتوفير احتياجات المديرين الذين هم في حاجة ماسة لتحسين مستوياتهم ولرفع مستوى أداء جميع المديرين إلى المستوى المشرف .
وسوف تنفذ إدارة تدريب المعلمين برنامج التدريب بالتعاون مع القطاع الخاص ورجال الأعمال لكي نتأكد من أن التدريب يستفيد من خبرات أفضل القياديين . ويجب أن يعتمد التدريب على المؤهلات المهنية المتاحة التي قد تكون متوفرة لدى المديرين ويتم ربطها مع أنظمة التقويم التي تقيم أداء المديرين فيما يتعلق بأهداف مدارسهم .
القسم الثاني يتبع …

الكاتب د.صالح السعدون

د.صالح السعدون

د.صالح السعدون مؤرخ وشاعر وأكاديمي / لدينا مدرسة للتحليل السياسي غير مألوفة..

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “التعليم في بريطانيا : نص من تقرير: التميز في التعليم”

التعليقات مغلقة