التعليم في بريطانيا .. في حلقات

التعليم في بريطانيا :
زيارة وفد وزارة المعارف السعودية إلى بريطانيا في محرم 1418هـ/ مايو 1997م :
تسمى وزارة التربية في بريطانيا : وزارة التربية والتوظيف : وهي نتاج لاندماج وزارتين بوزارة واحدة لها إلى جانب الوزير ثلاث مديري عموم 1) مدير عام المدارس والكليات

التعليم في بريطانيا :
زيارة وفد وزارة المعارف السعودية إلى بريطانيا في محرم 1418هـ/ مايو 1997م :
تسمى وزارة التربية في بريطانيا : وزارة التربية والتوظيف : وهي نتاج لاندماج وزارتين بوزارة واحدة لها إلى جانب الوزير ثلاث مديري عموم 1) مدير عام المدارس والكليات . 2) مدير عام التعليم العالي . 3)مدير عام التوظيف .
وتحدث باللقاء الأول بمبنى وزارة التربية السيد بيتر أون المدير العام لمديرية المدارس والكليات وقال " …إننا أحدثنا ثورة في التعليم في بريطانيا رغبة في تحسين النوعية لمخرجاته , ووضغنا أمامنا أربعة أسئلة هي :
1) ماذا يريد الناس أن يتعلموا ؟
2) هل المعلمون معدون لتدريسهم ؟
3) هل نحن نستفيد من كل الطاقات لتحقيق النتائج التي نرجوها ؟
4) ما مدى نجاحنا في عملنا ؟ السؤال الأول أجيب عليه بتقديم منهج وطني للمرة الأولى في تاريخ التعليم ببريطانيا .
وأجيب على السؤال الثاني بإنشاء وكالة وطنية لتدريب المعلمين من مهامها مراقبة برامج إعداد المعلمين بالجامعات والكليات وتقدير الدعم الذي تلقاه بحسب جودة البرنامج . ووضع منهاج وطني لإعداد المعلمين في النواحي الثلاث الرئيسية : اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم . وحصر الكفايات التي يحتاجها المعلم في مختلف المراحل . وحصر الكفايات اللازمة لمدير المدرسة الناجح .
والسؤال الثالث كانت الإجابة عليه بإعطاء صلاحيات واسعة على مستوى الإدارة المحلية حتى المدرسة , والتي أصبحت تستلم كامل ميزانيتها التشغيلية , ويحدد مجلس إدارة المدرسة أوجه صرف هذه المبالغ بين رواتب معلمين إلى فواتير خدمات إلى وسائل تعليمية .
أما السؤال الرابع فأنشئ للإجابة عليه مكتب للمعايير التربوية Office for Standards in Education(OFSTED) الذي من مهامه تنظيم وتمويل عملية تقويم المدارس . هذه العملية التقويمية التي يطلقون عليها اسم التفتيش " Inspection" يتم من خلالها تقويم المدرسة مرة واحدة كل أربع سنوات من قبل فريق مؤهل من التربويين المحترفين .)) .
وأضاف السيد بيتر أون (( إننا نرى أننا أصلحنا التعليم ولكن بترتيب معكوس , فقد بدأنا بالمناهج ثم المعلم ثم المدير . بينما كان المفروض أن نبدأ بالمدير ثم المعلم ثم المنهج )) .عن تقرير وفد وزارة المعارف لكل من بريطانيا وأسبانيا في 6-17/1/1418هـ الموافق13-23/5/1997م .

الكاتب د.صالح السعدون

د.صالح السعدون

د.صالح السعدون مؤرخ وشاعر وأكاديمي / لدينا مدرسة للتحليل السياسي غير مألوفة..

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة