لافروف الأزمة السياسية داخل سوريا أدخلت تعديلات على علاقاتنا مع السعودية

لافروف الأزمة السياسية داخل سوريا أدخلت تعديلات على علاقاتنا مع السعوديةلافروف الأزمة السياسية داخل سوريا أدخلت تعديلات على علاقاتنا مع السعودية

[QUOTE=قسْوَره;68937].وفي مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت".وأشار لافروف إلى ان "الأزمة السياسية داخل سوريا أدخلت تعديلات على علاقاتنا مع عدد من البلدان العربية ومن ضمنها السعودية …، حيث أظهرت تباينات معروفة في مواقفنا"، لافتاً إلى ان "الأحداث الأخيرة تبين بوضوح أن العرب أنفسهم بما في ذلك السعودية ….، مهتمون بتبادل الآراء معنا بشأن المشكلة السورية والعمل على إيجاد سبل لتسويتها"، مؤكداً اننا "نولي المشكلة السورية إهتماماً كبيراً، وموقفنا يحظى بإهتمام متزايد، إذ ان كافة الزملاء العرب يؤكدون أهمية المحافظة على وجود ونشاط روسيا في المنطقة"، مشيراً إلى ان "لا أحد يحبذ إستمرار النزاع المسلح في سوريا، وتكمن مهمتنا في المساعدة والإسراع في وقف نزيف الدم، ومن أجل ذلك يجب إجبار كافة أفرقاء النزاع على الجلوس إلى طاولة المفاوضات".

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
بمقدوركم أيها الأحبة أن تستقرئوا ما تحت السطور وما بين السطور وما تحته خط وما ليس تحته خط, بحيث تعرفون أن هناك تغييرات مستمرة بالسياسة الدولية والإقليمية .
ومنها ما يلي :
1- إن العلاقات التي بدت لأول وهلة بين روسيا والسعودية قد انهارت واصبحت عدائية , فإن الأمير عبدالعزيز بن عبدالله نائب وزير الخارجية والأمير بندر بن سلطان مدير الاستخبارات والأمن الوطني قد اتجه نحو إعادة برمجة العلاقات السعودية الأمريكية من جهة والعلاقات السعودية الروسية من جهة أخرى , كما أني أكاد أجزم أن هناك برمجة جديدة للعلاقات السعودية السورية من جهة والعلاقات السعودية المرسية المصرية الإخوانية من جهة أخرى.
2-قال وأشار لافروف إلى ان "الأزمة السياسية داخل سوريا أدخلت تعديلات على علاقاتنا مع عدد من البلدان العربية ومن ضمنها السعودية "
بهذا التصريح يعتبر أول تلميح بل تصريح قوي يؤكد تحليلاتي السياسية وهي أن هناك إعادة برمجة بقيادة الأمير بندر بن سلطان للعلاقات السعودية الروسية , فهاهو رئيس الدبلوماسية الروسية بعترف لأول مرة أن الأزمة السياسية السورية أخلت تعديلات على العلاقات الروسية مع السعودية , وهي بالتأكيد تعديلات إيجابية , فلننظر إلى تكملة التصريح حين يؤكد أن " لا أحد يحبذ إستمرار النزاع المسلح في سوريا، وتكمن مهمتنا في المساعدة والإسراع في وقف نزيف الدم، ومن أجل ذلك يجب إجبار كافة أفرقاء النزاع على الجلوس إلى طاولة المفاوضات" إذا فالسعودية أدخلت تعديلات من ضمنها أنها عادت إلى السيناريو اليمني وترفض التدخل العسكري وتريد وقف النزيف الدموي وتريد حقن دماء السوريين , كما تريد السعودية أن يجلس الأفرقاء على طاولة المفاوضات .
شكرا لبلادي العظيمة .
شكرا لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمين .
ولنقرأ الخبر في روسيا اليوم
http://arabic.rt.com/news_all_news/news/596067/
حيث يؤكد الخبر أن السعودية لم تحضر أي اجتماع للرباعية بخصوص الأزمة السورية المكونة من اصدقاء الإخوان الماسون (إيران, تركيا مصر المرساوية الإخوانية) وأنها تغيبت عن اجتماعين , مما يعني أن السعودية لن تكون عرابا لتصبح سوريا إخوانية .
3-من هنا أبشركم بإذن الله أن روسيا ستستطيع أن تجمع سوريا والسعودية في خندق واحد ضد العدو المشترك بقيادة قيادة حكيمة بالرياض تعرف كيف توجه الرياح وفق مصلحة سفينتها .
د.صالح السعدون

1٬527

الكاتب د.صالح السعدون

د.صالح السعدون

د.صالح السعدون مؤرخ وشاعر وأكاديمي / لدينا مدرسة للتحليل السياسي غير مألوفة..

مواضيع متعلقة

7 تعليق على “لافروف الأزمة السياسية داخل سوريا أدخلت تعديلات على علاقاتنا مع السعودية”

  1. د.صالح السعدون

    [color=000000]
    "نوفوستي" : بوتين قلق من توسع الناتو
    نقلت وكالة "نوفوستي" عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله انه "لا يجد سبباً لإستمرار حلف حلف شمال الأطلسي "الناتو" كمنظمة عسكرية"، معتبراً انه "من الضروري أن يتحول الحلف إلى منظمة سياسية في أسرع وقت".
    وفي كلمة له أمام جنود وضباط القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان، إعتبر ان "الناتو أثر متبقي من الحرب الباردة"، متسائلاً: "لماذا يستمر هذا الأثر بعد أن وضعت تلك الحرب أوزارها؟"، معرباً عن "قلقه من توسع الناتو"، منوهاً بأن "الحديث عن النوايا السلمية شيء ونشر أسلحة هجومية وصواريخ مضادة للصواريخ قرب حدود دولتنا شيء آخر".
    وأشار بوتين إلى أن "روسيا ترى لها مصلحة في تحول سريع للناتو إلى منظمة سياسية".[/color]

  2. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    هناك شيفرات سياسية وألغام كبرى في هذه التصريحات سيفهمها الأوروبيون .
    بوتين قلق من استمرار حلف الأطلسي ..
    بوتين قلق من توسع الحلف الأطلسي جنوبا نحو ليبيا وأفريقيا نحو مالي .
    بوتين قلق من استماتة حلف الأطلسي التوسع غربا نحو أفغانستان والعراق وباكستان وأخيرا عملية تطويق لروسيا من خلال سوريا .
    بوتين قلق من صواريخ الناتو الإستراتيجية والنووية .
    بوتين قلق من توسع الناتو كمنظمة عسكرية حتى بولندا وتشكوسلوفاكيا (سابقا) وبولندا وجورجيا وسواها ..
    ***
    هذا يعني أن روسيا تهدد تهديدا مبطناً:
    1-على حلف الناتو أن يحل نفسه كمنظمة عسكرية , ويعلن نفسه منظمة سياسية بحتة. ولأن هذا مستحيل ..
    2-فإن بوتين يرى أنه يجب على روسيا والصين أن تحمي بلديهما وشعبيهما من خلال إنشاء منظمة عسكرية جديدة .
    ***
    من هنا أرجو من القيادة السعودية أن تسعى حثيثا للعمل خلف إنشاء محور سياسي عسكري جديد بقيادة روسيا – الصين -السعودية -الباكستان -وسوريا .
    إنها الأمل بعد الله سبحانه لحماية بلادنا من الغرب وغولته.
    د.صالح السعدون[/color]

  3. د.صالح السعدون

    [color=000000]هآرتس": مهاجمة ايران لم يعد بين اوراق اسرائيل في الوقت الحالي

    ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن "الموجة الأخيرة من المظاهرات التي شهدتها إيران خلال الأيام الماضية احتجاجا على انخفاض قيمة العملة الإيرانية وارتفاع أسعار المواد الأساسية، أدت الى تغيير الموقف الدولي من القضية الإيرانية".
    وأشارت الصحيفة الى "ازدياد فاعلية العقوبات القاسية التي بدأ تطبيقها في تموز الماضي مؤخرا، وفي هذه الظروف من الطبيعي أن نتساءل مرة أخرى ما إذا كان الضغط الاقتصادي المتواصل قادر على تغيير النظام في إيران"، لافتة الى ان "اسرائيل التي على مدى الأشهر الماضية، قللت من شأن العقوبات، عدلت موقفها وأصبحت الآن أحد مؤيدي الموقف الدولي الجديد من إيران".
    وأعادت "هآرتس" الى الأذهان أن "وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان تحدث علنا عن احتمال سقوط النظام الإيراني في العام المقبل، بينما كانت وزارتهم تشيد بفاعلية العقوبات المفروضة على طهران".
    واعتبرت "هآرتس" أن "تنبؤات ليبرمان تبدو متفائلة للغاية، موضحة أنه لا شيء يدل حتى الآن على استعداد القيادة الإيرانية لإيقاف البرنامج النووي تحت الضغوط الدولية"، مشيرة الى أن "المناقشات بشأن احتمال سقوط النظام الإيراني تدل على أن اسرائيل لا تنوي تنفيذ تهديدها بشن هجوم على إيران هذا الخريف".
    ولفتت الصحيفة الى أن "إشارة أخرى الى تغير الموقف الاسرائيلي جاءت خلال خطاب رئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في الأمم المتحدة الشهر الماضي"، مشيرة الى انه "على الرغم من رسم القنبلة الإيرانية وخطه الأحمر الذي عرضه نتانياهو من المنبر، الا أن تصريحاته أظهرت بوضوح أن اسرائيل مددت المهلة التي أعطتها للمجتمع الدولي لتسوية القضية الإيرانية بوسائل سياسية دبلوماسية حتى الصيف القادم، بعد أن حددتها في وقت سابق في الخريف الجاري".[/color]

  4. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    شكرا لهذا النشاط الجبار من الاخ قسوره ومن إدارة ريف الجوف
    لدينا ثلاثة أخبار مهمة في هذه الليلة في الأخبار كلها تثبت نظريات الموقع وأعضاء الريف ..
    فالخبر الأول تيس قطر حمد بن جاسم وهو يوصي المعارضة السورية بعدم قتل الإيرانيين ..
    وهذا ما كنا نقوله باستمرار أن إيران صديقة قطر وقطرائيل عدوة سوريا فكيف يمكن للعقل السليم أن يقبل أن إيران تساعد سوريا خاصة أن المثل يقول صديق عدوي عدوي فطالما أن قطر صديقة إيران وقطر عدوة سوريا حتى الموت فهذا يؤكد أن إيران عدوة سوريا .
    الأمر الآخر هنا هو أن الإيرانيين لم يقاتلوا مع بشار فبشار ليس لهحاجة بجنود إيرانيين فلديه مليون جندي الآن تحت خدمة العلم , ولكن إيران وقطر تعمل عملية مسرحية لكي تثبت للأغبياء أن إيران ترسل جنودها لدمشق ليقاتلوا معها ضد الشعب السوري , لذا علينا الانتباه.
    الخبر الثاني هو ما تقوله إسرائيل بأن إيران لم تعد بغية إسرائيلية ولم تعد هدفا لضربة إسرائيلية
    وهذا يؤكد نظريات المنتدى من أن إيران هي القاعدة الثالثة للتحالف الثلاثي الغادر (امريكا-ايران-اسرائيل ) وأن هذا الاعتراف الإسرائيلي هو الآن -ربما- محاولة لكشف الأوراق لأن البلدان العربية اصبحت الآن تحت خط الخطر , فسوريا على وشك أن يبدأ الغزو الخارجي من أربع جبهات أولاها أردوغان الإخوانجي التركي.
    الخبر الثالث هو العلاقات الإيرانية مع الثورة الليبية
    أعرب رئيس مجلس الشورى في إيران علي لاريجاني عن "شكره للحكومة الليبية على جهودها في الإفراج عن الرهائن الإيرانيين الذين تم إختطافهم في بنغازي".ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن لاريجاني قوله أن "هؤلاء الأشخاص، توجهوا إلى ليبيا في مهمة من قبل الهلال الأحمر لمساعدة الشعب الليبي، حيث وقعوا في أسر الجماعات الإرهابية".كما قدم لاريجاني شكره "لذوي الرهائن المخطوفين، الذين تحملوا مشكلات البعد عن أعزائهم طيلة هذه الفترة"، متمنيا لهم التوفيق.

    هذا الخبر يؤكد نظرية المنتدى حول أن إيران وحزب الله مندمجين في الثورات العربية لمصالح
    إيران الإستراتيجية , بحيث أن الباسيج الإيراني أو القوات الخاصة الإيرانية مع فرقة من حزب الله قد قاتلت مع الثورة ضد القذافي وأنهم أعلنوا ذلك علنا يوم سقوط طرابلس من أنهم ساهموا في إسقاط القذافي , هذا الخبر يؤكد أن القوات الإيرانية قد سقطت بيد قوات القذافي التي قد تكون سجنتهم بأماكن سرية , وأن البحث عنهم من قبل الثورة الليبية ظلت منذ ذلك الوقت حتى تمكنت الثورة الليبية من معرفة سجنهم السري وتحريرهم , وهذا ما يؤيده أن الوزير الإيراني يشكر أهالي الجنود الأسرى
    الإيرانيين لأنه قد مضى سنة ونيف وهم شبه مفقودين , أما حكاية أنهم من منسوبي الهلال الأحمر الإيراني فهي نكتة غبية من شعب فارسي غبي .
    د.صالح السعدون[/color]

  5. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    أقدر عاليا الملاحظات النيرة التي قدمها الأخ العزيز المغترب
    فملاحظاته دقيقة ولا اعتراض عليها
    ولكن القضية في اعتقادي أن الجزيرة والعبرية لديهم خبراء استراتيجيون متخصصون بصناعة الخبر سواء كان اسرائيلي مسيحي كعزمي بشارة وهو إسرائيلي الجنسية , أو خبراء كجوزيل المذيعة افسرائيلية بلبنان أو سواهم من الإسرائيليين المتواجدين رسميا بهذه القنوات وهم أهم من مديري القناتين نفسيهما.
    الأهم عندي ليس الموقف الإيراني فنحن وإن اختلفنا مع الخبر أو مع الأخ المغترب السوري الذي ينافح عن وطنه بارك الله فيه , الموقف الإيراني ينطلق في سوريا في مساومة ومبايعة بين الغرب وبينها حيال سوريا للغرب والبحرين والكويت لإيران أما لبنان فقد تم استعماره من قبل البابوية مع وضع مميز لحزب الله والشيعة المتاولة .
    كما أن حكاية معارضة أمريكا لوجود القاعدة بسوريا هي نكتة الموسم حيث أن القاعدة هي الفرقة الأجنبية للسي آي إيه , وهي من أتت بها من كل قطر لتقاتل الحكومة السورية الشرعية.
    ويبقى بالخبر قضية هامة طرحت وسط تشتيت لفكر القارئ هنا وهناك وهي تقسيم سوريا .
    هم يريدون القارئ يشكك بالخبر ويتجاهله كله ثم فيما بعد لاقدر الله يقولون أنهم في تاريخ كذا وكذا بينوا للمشاهد أن سوريا ستقسم لكن حينها لم يصدقهم أحد .
    نعم الخطة هي ثلاثة دول دولة إخوانجية وليست سنية فنركز بوركتم الإخوان فرقة شاذة شذوذ أهل النار ليس لهم علاقة بأهل السنة والجماعة .
    ودولة علوية ودولة كردية. وهي الفكرة الاستعمارية الفرنسية قبل سبعين عاما وما لم تحققه فرنسا آنذاك يريدون تحقيقة بفضل الثورة الماسونية القائمة.
    د.صالح السعدون[/color]

  6. د.صالح السعدون

    تحيه الى دكتورنا العزيز

    التقرير حتى في الواقع ليس صحيحآ وهذه مجرد كذبات ولهذا نحن نرد عليه بهذاالرد
    اما التقرير الذي يستحق منا التعليق هو التقارير الغربيه الصهيونيه التي تسير الى تقسيم سوريا الى 4 اقسام
    او 4 دول وهذا اصح من تقرير العبريه حتى لو كان له اهداف
    فالتقرير تجاهل ايضآ الدروز وهذا يسحق التقرير ولا يعطيه اي وزن
    الدروز يشكلون في جنوب سوريا مع لبنان خطآ كبيرآ وهم دعم استراتيجي للرئيس بشار ولسوريا
    وتاريخهم نظالي وهذا التقرير تجاهلهم اما التقارير الامريكيه فتعطيهم دوله في الجنوب لتكون حاجزآ بين الكيان الصهيوني وبين
    الدوله السنيه المراد قيامها ..
    فانا عندما اعلق ليس الهدف فقط الدفاع عن سوريا بل هو تحليل التقرير من حيث المنطق والتخطيط
    ونحن واثقون بأن الغرب واعوانهم الصهاينه والخوان يسعون لتطبيق السيناريو لتقسيم سوريا الى 4 دول
    ثم التوجه الىالخليج وتقسيم السعوديه الى 3 دول ثم مصر الى 3 دول وبقي دوله في السودان جاري تطبيقها وهي دولة دارفور الغنيه بالنفط

    وايضآ تعليقآ على نفوذ المسيحيين في لبنان فهذا ايضآ غير وارد والا فان السعوديه اول المتواطئين لانها الداعم لجعجع وامين الجميل
    وهذا فيه تواطؤ على المسلمين السنه في لبنان ولهذا لا اعتقد ذلك
    وايضآ لايمكن للمسيحيين النفوذ في لبنان لان حلفاء سوريا الدروز والسنه لن يقبلوا ذلك
    فالمخطط الغربي هو وضع جبهه اسلاميه مقابل جبهه مسيحيه واقصد بها مايحدث الان من تهجير للمسيحيين في العراق وسوريا ولبنان
    حتى يصبح جبه اسلاميه في الشرق وجبهه مسيحيه في الغرب مما يمنع الحوارات والمصالح ونصبح اعداء لهم ولا مبرر للمعاهدات وغيرها

    ومازلت اختلف مع دكتورنا في موقف ايران .. ليس دفاعآ عن ايران كدين او مذهب بل اتكلم بالسياسه
    اجتماع مجلس الامن القومي الروسي بالامس وتوجيه تهديدات ضمنيه للناتو بان المساس بسوريا هو امن قومي لروسيا
    يعني انه ممنوع على ايران التلاعب في سوريا مما يعني ان ايران من المفروض عليها جبرآ وليس خيارآ أن تبقى في الحضن
    السوري الروسي وايضآ اختلف مع دكتورنا باعطاء الكويت والبحرين لايران مقابل سوريا لامريكا
    فامريكا حتى لو تريد اعطاء صفقات مع الدول فهي خبيثه بصفقاتها واعطاء الكويت والبحرين الى ايران يعطي ايران
    اكبر نفوذ في الخليج العربي وهذا يشكل تهديد مباشر للمصالح الامريكيه في المستقبل البعيد وايضآ خطرآ على الصين
    فالصفقه هذه غير قابله للتطبيق حتى لو قلنا بأن امريكا وايران متعاونتين فلا ثقه بين الدولتين حتى تامن احداها للاخرى
    وعليه فامريكا تخطط لضمان مصالحها وليس المخاطره بها ولو بنسبه ضئيله ..

    ولو ان حربآ على الابواب نشم ريحها لكننا متأكدون بأنها ستشعل المنطقه كلها من تركيا الى الاردن الى الخليج الى مصر [/color]

  7. د.صالح السعدون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا أريد أن أدخل بمناقشات بيزنطية .
    ولكني أرى اختلافنا يتسع أكثر فأكثر ولا ضير .ف
    ولكن الموضوعية تحتم علي أن اسجل اختلافي بشكل قاطع مع معظم تحليلاتك التي ذكرتها مع بقاء الود حيث لايفسد الخلاف للود قضية.
    لن أناقش قضايا إيران فقد اختلفت مع العشرات والمئات وستكون واحداً منهم , لن أناقش التغيير المرحلي الروسي والمتذبذب والذي قد تدخل لترجيح بقاؤه مع سوريا توجه السعودية وباكستان نحو روسيا لتكوين محور سياسي مع روسيا والصين كل من السعودية وباكستان وسوريا .
    كل هذا أعطيك حرية المعتقد والتحليل كما شئت , ولكن أن تقول أن السعودية تدعم الجميل وجعجع , ف
    أقول لقد اتجهت كثيرا من التحليل الموضوعي نحو التحليل الشعبوي , وكلام الشبيبة بالمنتديات حيث يتم الصاق التهم هناك بناء على الرغبات والمحبة والكره .
    فالسعودية لم تتقبل الجميل وجعجع إلا لأن الحريري أبلغ القيادة السعودية أنه من مصلحة لبنان أن يدخلوا في تحالف أهل السنة , أنا بالطبع أعادي الحريري وسياساته , ولست معه في وجود هذين النزقين في تحالف أهل السنة , وأعطي قيادة أهل السنة لسليم الحص وعمر كرامي ولا أقيم اي وزن للحريري وسكرتيره السنيورة , ولكن السعودية أثارت تساؤلات حيال انسحابها من لبنان نهائيا , ولم يفطن الكثيرون أن القضية هي المقايضات الدولية بلبنان لتكون مستعمرة بابوية لذا كفت السعودية يدها من لبنان .
    لك الحرية فيما تراه بالطبع ولكن كان لابد من التوضيح لكي لايفهم الأمر وكأنني أتقبل تحليلك التعقيبي .
    بوركت عزيزي
    د.صالح السعدون[/color]

التعليقات مغلقة